الثلاثاء، أكتوبر 27، 2009

إعتقال أحد الشيوخ بسبب مشاركته في برنامج الإتجاه المعاكس

اعتقال شيخ سوري بعد مشاركته في برنامج الاتجاه المعاكس على قناة الجزيرة

موقع أخبار الشرق - الأحد 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2009

دمشق – أخبار الشرق

اعتقلت أجهزة الأمن السورية الشيخ عبد الرحمن الكوكي لدى عودته إلى سورية قادماً من قطر بعد مشاركته في برنامج الاتجاه المعاكس الذي تبثه قناة الجزيرة القطرية.

واعتقل الكوكي الخميس الماضي. وقالت مصادر حقوقية إن السلطات السورية قامت بتفتيش منزل الكوكي كما صادرت جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص به.

وكان الكوكي قد شارك في حلقة الثلاثاء (20/10/2009) التي ناقشت قضية النقاب وموقف شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي منه.

وعلقت اللجنة السورية لحقوق الإنسان على اعتقال الكوكي بالقول إنها تعتبر أن اعتقاله جاء "على خلفية تعبيره عن رأيه ومعتقده لا مبرر له بالاستناد إلى الدستور السوري الذي كفل حرية التعبير عن الرأي وحرية الاعتقاد، ولذلك تطالبها بالإفراج الفوري عنه والكف عن اعتقال المواطنين على خلفية تعبيرهم عن آرائهم ومعتقداتهم الدينية".

ويأتي اعتقال الكوكي بعد نحو أسبوع من اعتقال الناشط الحقوقي البارز المحامي هيثم المالح على خلفية مقابلة مع محطة سورية معارضة تبث من الخارج. وقد وجهت للمالح الذي أحيل للقضاء العسكري؛ اتهامات ببث الأخبار الكاذبة والإساءة لرئيس الجمهورية.

فيصل القاسم:

من جهته، انتقد مقدم برنامج "الاتجاه المعاكس"، الإعلامي السوري فيصل القاسم، عمليات الاعتقال التي يتعرض لها عدد من المشاركين في برنامجه من قبل الأنظمة العربية، ووصف ذلك بأنه "أسلوب متخلف" قال بأن وقته قد فات.

وأشار القاسم، حسب ما نقلت عنه وكالة "قدس برس"، أن قناة "الجزيرة" أذاعت خبر اعتقال السلطات السورية للشيخ الكوكى، وأنها تتابع الموضوع مع الجهات المعنية.

وقال: "أنا لست جسرا ولا أتشرف بأن أكون جسرا للنظام الأمني العربي الرسمي لاعتقال أي شخص، وأنا مع حرية الرأي والتعبير وضد الاعتقال، ولا أدري حقيقة إلى متى سنعمل بهذه العقلية كاما نطق شخص بما لا يهواه الحكم يتم اعتقاله، هذا أسلوب متخلف وأنا أتضامن شخصيا مع كل شخص يلاحق بسبب آراء عبر عنها سواء كتابة أو قولا في أحد البرامج التلفزيونية"، على حد تعبيره.

---------------

بتاريخ 26/10/2009 عرض الشريط الإخباري لقناة الجزيرة خبر إحالة الشيخ الكوكي لمحكمة أمنية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أشكرك على المشاركة ,سيتم نشر التعليق بعد تدقيق مضمونه .
(مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)