الثلاثاء، أكتوبر 27، 2009

الصدق والإخلاص


قال أبو العباس المرسي رحمه الله تعالى :
من أراد الظهور فهو عبد الظهور , ومن أراد الخفاء فهو عبد الخفاء , أما عبد الله حقا فهو من إذا شاء الله أظهره , وإذا شاء أخفاه لايختار لنفسه ظهورا ولا خفاء .

---------------------------------------

من كلام الفضيل: ترك العمل من أجل الناس رياء ، و العمل من أجل الناس شرك ، و الإخلاص أن يعافيك الله منهما .

—————————————

قال الحواريون لعيسى بن مريم : ما الإخلاص لله ؟ قال : الذي يعمل العمل لا يحب أن يحمده عليه أحد من الناس .

—————————————-
الإمام حسن البنا : الإخلاص هو قصد المسلم بقوله و عمله و جهاده كله وجه الله و ابتغاء مرضاته و حسن مثوبته ، من غير نظر إلى مغنم أو منفعة أو مظهر أو جاه أو لقب أو تقدم أو تأخر ليكون المخلص جندي فكرة و عقيدة لا جندي غرض أو منفعة ( قل إن صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين لا شريك له و بذلك أمرت و أنا أول المسلمين ) أخلص العمل لله أي صفّاه من كل شائبة حسيةً كانت أو معنوية ، و بذلك يفهم الأخ المسلم معنى هتافه الدائم ( الله غايتنا) و ( الله أكبر و لله الحمد ) .

————————————-
قال ابن تيمية: حد الإخلاص كقول بعضهم: المخلِص هو الذي لا يبالي لو خرج كل قدر له في قلوب الناس من أجل صلاح قلبه مع الله عز و جل ، و لا يحب أن يطلع الناس على مثاقيل الذر من عمله .
————————————-


هناك تعليقان (2):

  1. كلمات لا تقدر بثمن فعلا ..

    في الحقيقة أعجبني المطلع الأول كثيراً، وهو عبد الله، الذي إذا شاء الله أظهره , وإذا شاء أخفاه لايختار لنفسه ظهورا ولا خفاء .

    فكل إنسان منا يجتهد في عمله ويخلص النية لله، يتمنى من الله أن يجزيه خير الجزاء، وبعضهم يعيشون طوال حياتهم في الدنيا الفانية، ولا يذقون حلاوة تعبهم، ولكن عند الله عز وجل لا يضيع أجر مجتهد مخلص، فهو يكرمه إن شاء الله آخر كرم في جنة الخلد.

    (الله اجعلنا ممن نكرم في جنة الخلد إن شاء الله آمين).

    جزاك الله خير الجزاء جعل لك قصراً جميلا في جنة الخلد إن شاء الله آمين. ونفع بك الأمة الإسلامية العربية.

    ردحذف
  2. بارك الله في الشجرة الأم .
    جعلناالله من الأتقياء الأخفياء , ورزقنا الصدق والإخلاص في النية والقول والعمل .

    ردحذف

أشكرك على المشاركة ,سيتم نشر التعليق بعد تدقيق مضمونه .
(مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)