الثلاثاء، أكتوبر 27، 2009

الصدق والإخلاص


قال أبو العباس المرسي رحمه الله تعالى :
من أراد الظهور فهو عبد الظهور , ومن أراد الخفاء فهو عبد الخفاء , أما عبد الله حقا فهو من إذا شاء الله أظهره , وإذا شاء أخفاه لايختار لنفسه ظهورا ولا خفاء .

---------------------------------------

من كلام الفضيل: ترك العمل من أجل الناس رياء ، و العمل من أجل الناس شرك ، و الإخلاص أن يعافيك الله منهما .

—————————————

قال الحواريون لعيسى بن مريم : ما الإخلاص لله ؟ قال : الذي يعمل العمل لا يحب أن يحمده عليه أحد من الناس .

—————————————-
الإمام حسن البنا : الإخلاص هو قصد المسلم بقوله و عمله و جهاده كله وجه الله و ابتغاء مرضاته و حسن مثوبته ، من غير نظر إلى مغنم أو منفعة أو مظهر أو جاه أو لقب أو تقدم أو تأخر ليكون المخلص جندي فكرة و عقيدة لا جندي غرض أو منفعة ( قل إن صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين لا شريك له و بذلك أمرت و أنا أول المسلمين ) أخلص العمل لله أي صفّاه من كل شائبة حسيةً كانت أو معنوية ، و بذلك يفهم الأخ المسلم معنى هتافه الدائم ( الله غايتنا) و ( الله أكبر و لله الحمد ) .

————————————-
قال ابن تيمية: حد الإخلاص كقول بعضهم: المخلِص هو الذي لا يبالي لو خرج كل قدر له في قلوب الناس من أجل صلاح قلبه مع الله عز و جل ، و لا يحب أن يطلع الناس على مثاقيل الذر من عمله .
————————————-


إعتقال أحد الشيوخ بسبب مشاركته في برنامج الإتجاه المعاكس

اعتقال شيخ سوري بعد مشاركته في برنامج الاتجاه المعاكس على قناة الجزيرة

موقع أخبار الشرق - الأحد 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2009

دمشق – أخبار الشرق

اعتقلت أجهزة الأمن السورية الشيخ عبد الرحمن الكوكي لدى عودته إلى سورية قادماً من قطر بعد مشاركته في برنامج الاتجاه المعاكس الذي تبثه قناة الجزيرة القطرية.

واعتقل الكوكي الخميس الماضي. وقالت مصادر حقوقية إن السلطات السورية قامت بتفتيش منزل الكوكي كما صادرت جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص به.

وكان الكوكي قد شارك في حلقة الثلاثاء (20/10/2009) التي ناقشت قضية النقاب وموقف شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي منه.

وعلقت اللجنة السورية لحقوق الإنسان على اعتقال الكوكي بالقول إنها تعتبر أن اعتقاله جاء "على خلفية تعبيره عن رأيه ومعتقده لا مبرر له بالاستناد إلى الدستور السوري الذي كفل حرية التعبير عن الرأي وحرية الاعتقاد، ولذلك تطالبها بالإفراج الفوري عنه والكف عن اعتقال المواطنين على خلفية تعبيرهم عن آرائهم ومعتقداتهم الدينية".

ويأتي اعتقال الكوكي بعد نحو أسبوع من اعتقال الناشط الحقوقي البارز المحامي هيثم المالح على خلفية مقابلة مع محطة سورية معارضة تبث من الخارج. وقد وجهت للمالح الذي أحيل للقضاء العسكري؛ اتهامات ببث الأخبار الكاذبة والإساءة لرئيس الجمهورية.

فيصل القاسم:

من جهته، انتقد مقدم برنامج "الاتجاه المعاكس"، الإعلامي السوري فيصل القاسم، عمليات الاعتقال التي يتعرض لها عدد من المشاركين في برنامجه من قبل الأنظمة العربية، ووصف ذلك بأنه "أسلوب متخلف" قال بأن وقته قد فات.

وأشار القاسم، حسب ما نقلت عنه وكالة "قدس برس"، أن قناة "الجزيرة" أذاعت خبر اعتقال السلطات السورية للشيخ الكوكى، وأنها تتابع الموضوع مع الجهات المعنية.

وقال: "أنا لست جسرا ولا أتشرف بأن أكون جسرا للنظام الأمني العربي الرسمي لاعتقال أي شخص، وأنا مع حرية الرأي والتعبير وضد الاعتقال، ولا أدري حقيقة إلى متى سنعمل بهذه العقلية كاما نطق شخص بما لا يهواه الحكم يتم اعتقاله، هذا أسلوب متخلف وأنا أتضامن شخصيا مع كل شخص يلاحق بسبب آراء عبر عنها سواء كتابة أو قولا في أحد البرامج التلفزيونية"، على حد تعبيره.

---------------

بتاريخ 26/10/2009 عرض الشريط الإخباري لقناة الجزيرة خبر إحالة الشيخ الكوكي لمحكمة أمنية .

الأحد، أكتوبر 25، 2009

أغيب وذو اللطائف لايغيب

كلمات الشيخ عبد الرحيم البرعي رحمه الله

أغيبُ وذو اللطائفِ لا يغيبُ
و أرجوهُ رجـاءً لا يخيـبُ
وأسألهُ السلامة َ منْ زمـانٍ
بليتُ بـهِ نوائبـهْ تُشيـبُ
وأنزلُ حاجتي في كلِّ حـالٍ
إلى منْ تطمئنُّ بـهِ القلـوبُ
ولا أرجو سـواهُ إذا دهانـي
زمانُ الجورِ والجارُ المريـبُ
فكمْ للهِ مـنْ تدبيـرِ أمـرٍ
طوتهُ عنِ المشاهدة ِ الغيـوبُ
وكمْ في الغيبِ منْ تيسيرِ عسرٍ
و منْ تفريجِ نائبـة ٍ تنـوبُ
ومنْ كرمٍ ومنْ لطفٍ خفـيٍّ
و منْ فرجٍ تزولُ بهِ الكروبُ
و ماليَ غيرُ بـابِ اللهِ بـابٌ
و لا مولى سواهُ ولا حبيـبُ
كريـمٌ منعـمٌ بـرٌّ لطيـفٌ
جميلُ السترِ للداعـي مجيـبُ
حليمٌ لا يعاجـلُ بالخطايـا
رحيمٌ غيثُ رحمتهِ يصـوبُ
فيا ملكَ الملوكِ أقلْ عثـاري
فإني عنكَ أنـْأتنـي الذنـوبُ
و أمرضني الهوى لهوانِ حظي
ولكنْ ليسَ غيركَ لي طبيـبُ
و عاندني الزمانُ وقلَ صبري
وضاقَ بعبدكَ البلدُ الرحيـبُ
فآمنْ روعتي واكبتْ حسوداً
يعاملني الصداقة َ وهوَ ذيـبُ
وعدِّ النائباتِ إلـى عـدوى
فانَّ النائبـاتِ لهـا نيـوبُ
وآنسني بـأولادي وأهلـي
فقدْ يستوحشُ الرجلُ الغريبُ
ولي شجنٌ بأطفـالٍ صغـارٍ
أكـادُ إذا ذكرتـهـمُ أذوبُ
ولكني نبذتُ زمـامَ أمـري
لمنْ تدبيـرهُ فينـا عجيـبُ
هو الرحمنُ حولي واعتصامـي
بـهِ وإليـهِ مبتهـلاً أنيـبُ
إلهي أنتَ تعلمُ كيفَ حالـي
فهلْ يا سيدي فـرجٌ قريـبُ
و كم متملقٍ يخفي عنـادي
وأنتَ على سريرتـهِ رقيـبُ
و حافرِ حفرة ٍ لي غار فيهـا
وسهمُ البغى يدري منْ يصيبُ
و ممتنعِ القوى مستضعفٍ لـي
قصمتَ قواهُ عني ياحسيـبُ
و ذي عصبية ٍ بالمكرِ يسعـى
إلى َّ سعى بهِ يـومٌ عصيـبٌ
فيا ديانَ يومِ الديـنِ فـرجْ
هموماً في الفؤادِ لهـا دبيـبُ
وصلْ حبلي بحبلِ رضاكَ وانظرْ
إلى َّ وتبْ على َّ عسى أنوبُ
وراعِ حمايتي وتولّ نصـري
وشدَّ عرايَ إن عرتِ الخطوبُ
وأفنِ عدايَ واقرن نجم حظي
بسعدٍ مـا لطالعـهِ غـروبُ
وألهمني لذكركَ طولَ عمـري
فإنَ بذكركَ الدنيـا تطيـبُ
وقلْ عبدُ الرحيمِ ومنْ يليـهِ
لهمْ في ريفِ رأفتنـا نصيـبُ
فظني فيكَ يا ربي جميـلٌ
و مرعى ذودُ آمالي خصيـبُ
وصلِّ على النبيِّ وآلـهِ مـا
ترنمَ فـي الأراكِ العندليـبِ

الجمعة، أكتوبر 23، 2009

سقوط الجولان ... من المسؤول ؟؟؟ 3/3

ثالثا – مابعد الحرب :
ووضعت الحرب أوزارها , وبدل أن يقوم الرفاق الثوريين من عملية مراجعة شاملة لمواقفهم , وبدل أن تتم عملية المحاسبة والمساءلة , فاستمروا في غيهم .
وبسببهم تجرعنا المرارة والعلقم , فكانت الهزيمة بل الخيانة التي لم يكن للشعب يد فيها ,بل حيل بينه وبين دفعها .
لقد رفض الثوريون مجرد تقبل المساءلة أو مجرد الاعتراف بما جنت يداهم , وتحولوا الى قادة وطنيون .
حكام رجوناهم دروعا ----- فكانوها ولكن للأعادي
وخلتهمو سهاما صائبات ----- فكانوها ولكن في فؤادي
وقالوا قد صفت منا قلوب ----- لقد صدقوا ولكن عن ودادي
وقالوا قد سعينا كل سعي ----- لقد صدقوا ولكن في فسادي


( يقول ضابط استخبارات الجبهة خليل مصطفى بريز في كتابه سقوط الجولان : لقد جرت اتصالات مابين اسرائيل والقيادة السورية عن طريق طرف ثالث وكان المترجم ملازم أول من الجيش السوري , وعقد اللقاء في مكتب رئيس الوزراء يوسف زعين وبحضور حافظ الأسد , وكان اللقاء بخصوص انسحاب القوات السورية من الجولان , ولدى استفسار الوفد السوري عن النقاط التي سينسحب اليها الجيش , فقام الطرف الثالث بتحديد نقاط الانسحاب على الخريطة , وتم الاتفاق على ذلك , وفي صباح اليوم التالي أعلن وزير الدفاع حافظ الاسد عبر بلاغ عسكري رقم 66 عن سقوط القنيطرة )
مو هاي أرض أبوهم وملكهم الخاص .


( يقول الدكتور دريد المفتي الذي كان يشغل منصب المفوض في السفارة السورية في اسبانيا : استدعاني وزير الخارجية الاسباني صباح يوم 28-7-1967 وأعلمني أن مساعيه أثمرت لدى أصدقائه الأمريكان بناء على اتفاقنا مع وزير الخارجية الدكتور ابراهيم ماخوس , وقد سلمني مذكرة مؤرخة بتاريخ 27-7-1967 , ومما ورد في المذكرة : بأن الحكومة الاسبانية وافقت على الاتصال مع الجهات الأمريكية بناء على رغبة الحكومة السورية والتي تعهدت بالمحافظة على هدوء الجبهة السورية , وأن لاتسمح لأحد بأن يقوم بأي عمل يعكر هذا الهدوء , ويتابع الدكتور المفتي : ان موافقة القيادة السورية على الانسحاب من القنيطرة والجولان والمحافظة على هدوء الجبهة , انما كان الهدف منه هو المحافظة على الحكم ... نقلا عن كتاب : المؤامرة ومعركة المصير لمؤلفه سعد جمعة )
بس للعلم الجماعة ماقصروا حيث قاموا باغتيال الدكتور دريد المفتي في لبنان لأنه كشف عن تلك الوثيقة .

( بعد الحرب يصرح وزير الخارجية ابراهيم ماخوس قائلا : ليس مهما أن نخسر المدن لأن العدو هدفه القضاء على الثورة )
تشيع سورية فما في مشكلة يمكن الشعب السوري بروح للمريخ بيسكن , المهم الثورة .

( وفي مقابلة مع مجلة الحوادث اللبنانية عدد رقم 608 بتاريخ 5-7-1968 يقول الدكتور سامي الجندي الذي كان يشغل منصب وزير الاعلام عام 1967 : ان الحكومة السورية كلفته بالتفاوض مع أبا ايبان وزير خارجية اسرائيل , وكانت المفاوضات حول انسحاب القوات السورية من القنيطرة والجولان )
قال ماشافوهم لما سرقوا بس شافوهم لما فضحوا حالهم .

( يقول الأمين العام السابق لحزب البعث العربي الأشتراكي منيف الرزاز : لم تكن مأساة سقوط القنيطرة والجولان هي ماساة ضياع جزء من الوطن فقط بل هي نقل الأمة من حالة العمل لتحرير فلسطين الى حالة الاستسلام مع مغتصبي الأرض )
( يقول صائب بارودي وهو من القيادات البعثية : نقلا عن الضابط نورس طه : ان بعض قطعات الجيش السوري وصلت الى بحيرة طبريا ولكن اندهشت عندما سمعت عن سقوط القنيطرة والجولان )
لاتندهشوا ممن رضع حليب الخيانة .

( يذكر سعد جمعة في كتابه المؤامرة ومعركة المصير : في ظهر يوم الخامس من حزيران 1967 اتصل سفير دولة كبرى في دمشق , بمسؤول سوري وتم الاجتماع بينمها على الفور , ونقل هذا السفير برقية عاجلة من حكومته تفيد بعدم جدوى الحرب وان اسرائيل لاتنوي مهاجمة النظام السوري , بل فقط تريد تأديب عبد الناصر ,واننا يمكن لنا فتح المجال لحزب البعث , وان اسرائيل تتعاطف مع التجربة البعثية ويمكن التعايش معها , فقام المسؤول السوري بنقل ذلك للقيادة العسكرية والسياسية , وبناء على ذلك وافقت القيادة السورية على ماجاء في البرقية , وفي هذه الأثناء كان الطيران الاسرائيلي يدك المطارات السورية )
فعلا اللي اختشوا ماتوا .

( يقول الدكتور سامي الجندي في كتابه كسرة خبز : ان اعلان سقوط القنيطرة والانسحاب من الجولان أمر يحار فيه العقلاء ... لقد فوجئت لما رأيت على شاشة التلفزيون مندوب سورية في الأمم المتحدة يعلن سقوط القنيطرة ويقول أن القوات الاسرائيلية وصلت الى مشارف دمشق ... ولقد سألت الدكتور ماخوس وزير الخارجية عن ذلك فقال لي : انها كانت خطة ماهرة لارعاب العالم وانقاذ دمشق ... )
ترى خوش خطة , وهي شبيهة بافضل الخطط في تربية القطط .

( يقول ضابط استخبارات الجبهة خليل مصطفى بريز في كتابه سقوط الجولان :
فجأة يهرب عدد من الضباط الذين يعتبرون قادة مثل : أحمد سويداني قائد الجيش الذي خلع رتبته العسكرية وتنكر بلباس راعي غنم , وهروب العقيد أحمد المير متنكرا وراكبا حمار , وهروب العقيد عزت جديد , وهروب النقيب رفعت الأسد )
ياهيك قادة لا بلا , وفي الهريبة مثل الغزال .

( ينقل السيد وصفي التل عن صلاح جديد : لم نكن نريد مقاتلة اسرائيل , ولكن كنا نريد الايقاع بالآخرين )
يعني جكارة بالطهارة بيعملوها بلباسهم .

( يقول ادوارد شاهين في كتابه : كيسنجر والاسرائيليين والعرب , وكان مرافقا لكيسنجر في تحركاته : ان المخابرات الاسرائيلية كانت تتعمد عند عودة كيسنجر من دمشق الى القدس أن تتدهشه باطلاعه على كل مادار بينه وبين القيادة السورية , كما كانت تطلعه على كافة المراسلات بينه وبين حافظ الأسد )
مو معقول هاي الحمامة بتكون حكتلهم .

(عقد مجلس الأمن دورة بعد حرب 1967 , وكان المندوبون العرب يتحدثون بذهول عن الذي وقع , ويقول أحدهم : انها فاجعة كبيرة ... ونحمد الله أن احدى العواصم لم تمس , فيجاوبه البطل الصنديد وزير الخارجية السوري الدكتور ابرهيم ماخوس : وهل في ذلك غرابة لو حصل ؟ ان الغريب في الأمر أن العواصم لم تسقط ...واننا من جهتنا كنا عاملين حسابنا على أن دمشق ستسقط بيد العدو ...)
بكل صفاقة , الجماعة عاملين حسابهم لسقوط دمشق .

( وفي أحد الاجتماعات الحزبية بعد الجريمة يقف الدكتور ابراهيم ماخوس وزير الخارجية قائلا : لاتنسوا الهدف الأول من الهجوم الاسرائيلي هو اسقاط الحكم التقدمي في سورية , كل من يطالب بتبديل حزب البعث , عميل لأسرائيل ...)
هي هي شعاراتهم سابقا ولا حقا , بس عيونك تشوف اليوم الوريث عندما صافح كتساف رئيس دولة بيني صهيون , وعيونك تشوف لما وقفوا تحت العلم الأمريكي في حفر الباطن .

ولايمكن لنا أن ننسى أولئك الأبطال الشجعان الذين رفضوا الخيانة ورفضوا العار الذي ألحقه قادتهم بهذا الجيش الذي بني من دماء وعرق الشعب , فابوا الا القتال والدفاع عن أرض الوطن فسطروا ملاحم بطولية ستبقى درة في جبين كل الشرفاء .
( بعض قادة سلاح المدفعية م- ط : ورغم الظروف الصعبة يرفض الاستسلام , فاستمروا في أداء واجبهم بالدفاع عن أرض الوطن وسمائه فتصدوا لطيران العدو للحد من خطورته في بعض قطاعات الجبهة )

( الرائد محمد سعيد يونس قائد نقطة اسناد القلع , يتمكن من تدمير 36 دبابة ثم يستشهد مع مجموعة من الضباط والعساكر , مفضلين الموت دفاعا عن أرضهم , ولم يستجيبوا لمزاعم قيادتهم بسقوط القنيطرة والجولان )

( في تل شيبان عسكري من دير الزور يرفض أمر الانسحاب , وبواسطة قاذف أر بي جي يدمر سبع دبابات للعدو )

( الضابط النقيب نورس طه ومن معه من الضباط والعساكر في نقطة تل الفخار , يتمكنون من منع العدو من التقدم في تلك المنطقة وظلوا يقاتلون حتى نالوا الشهادة جميعا )

( في سهل المنصورة شباب مدنيون يتصدون لرتل دبابات يحاول التقدم باتجاه القنيطرة , فيقاومون ويدمرون دبابة قائد الرتل ودبابات أخرى ويعيقون تقدم هذا الرتل ويجبرونه على التراجع )

( المقاومة المدنية في منطقة الجويزة التابعة للقنيطرة , تكمن لكتيبة من العدو , وما ان تصل الكتيبة الى مشارف الجويزة حتى يهب هؤلاء الأبطال يمطرون الكتيبة بوابل من النيران , وأجبرتها على التراجع , فتدخل الطيران لتمشيط المنطقة , ورغم ذلك استمرت المقاومة حتى صباح يوم 13-6-1967 )

( في تل أبو الندى تمكن المساعد عدنان الداغستاني من قتل طيارين اسرائيليين أثناء هبوطهما بالمظلات )

( يقول ادوارد شيهان في كتابه كيسنجر والاسرائيليين والعرب : ان معظم الذين لم ينفذوا أمر الانسحاب من القنيطرة والجولان أحيلوا الى محاكم ميدانية , بدل منحهم شهادات تقدير لمواقفهم البطولية لأنهم أكدوا أن العدو لم يصل الى تلك المناطق , حتى ان آمر تل عزيزات حاول تفجير الألغام كهربائيا بدبابات العدو فوجد الكهرباء مفصولة عنها , فقام بتدمير أول دبابة وآخر دبابة في الرتل وعطل تقدم العدو , ثم اتجه نحو القنيطرة فلم يجد أحدا من قيادة الجيش السوري ولا أحدا من الجيش الاسرائيلي , فتمت احالة هذا الضابط الى محاكمة عسكرية )
هؤلاء هم الشرفاء , بينما كان القادة يترعون كاس الخيانة والعار الذي سيبقى يلاحقهم الى يوم الدين .

- ان من رضع الخيانة لاينجب بطولة , وهو مثل شجر الحنظل فلا يثمر تفاحا .
- كل العسكريين وأصحاب الاختصاص يؤكدون أن طبيعة هضبة الجولان تشكل حصنا منيعا يصعب سقوطه , لذلك سميت هضبة الجولان بخط ماجينو .
- أين تطور سلاح الجو الذي تحدث عنه وزير الدفاع حافظ الأسد ؟
- يلاحظ أن بعض القيادات العسكرية والمدنية كانت تسيطر على الأمور بصورة مركزية تمنع الآخرين من معرفة حقيقة الجيش السوري .
- كل المعارك التي خاضها الجيش السوري تؤكد أن القيادة العسكرية وخاصة وزير الدفاع حافظ الأسد وصلاح جديد وابراهيم ماخوس كانوا يبيتون لتلك الخيانة .
- يلاحظ أن بعض قادة الجيش كان همهم تسييس الجيش لهدف حماية النظام وليس حماية الحدود .
- كيف لجيش يخوض حربا فيقوم باخراج بعض الفرق العسكرية من الميدان فقط لحماية النظام , مثل الفرقة الأولى والثالثة .
- ان تسليم قيادة الجيش والمعركة لضباط عديمي الخبرة أدى لهذه الفوضى التي عمت الجيش لمجرد سماع نبا سقوط القنيطرة .
- أرشيف وزارة الدفاع تؤكد أن أوامر الانسحاب لم تبلغ بصورة عسكرية صحيحة , بل بلغت فقط لبعض الضباط الذين بدورهم هربوا الى دمشق وتركوا الجيش في حالة فوضى عامة تحت قصف العدو .
( وفي أحدث شهادة عما حصل , يدلي بها اللواء المتقاعد : أديب الأمير ,في برنامج ضيف المنتصف من على قناة الجزيرة الفضائية بتاريخ 1-6-2007 حيث قال :
انني كنت مسؤول عن عدة ألوية والتي تحولت لاحقا الى فرقة .
ان الاستعدادات من كافة النواحي لم تكن بمستوى التصعيد الاعلامي الذي ساد قبل الحرب .
كان الوضع في سورية صراعا على السلطة , وكل طرف كان همه السيطرة على الجيش .
لم يكن هناك أي اهتمام لتطوير الجيش بل الهم فقط جعل الجيش مواليا للحكم .
كانت أوضاع الجيش متردية , وهو لايتمكن من أي عمل عسكري هجومي أو دفاعي .
كانت أوضاع الجبهة غير مهيأة لخوض الحرب , ولايمكن لها تقديم أي عون أو دعم للجبهة المصرية .
لم نجد أي خطة عسكرية موضوعة للجيش في حال تشوب الحرب , وامكانيات الجيش لاتمكنه من تهديد أي نقطة حيوية للعدو .
قبل الحرب وخلالها لم يكن هناك أي تنسيق فيما بين جبهات القتال السورية والمصرية والأردنية .
كل الادعاءات حول الاستعدادات والتحصينات غير واقعية ولقد أثبت الواقع أنه لم تكن هناك تحصينات .
لقد بدأ الهجوم البري على سورية يوم 9-6-1967 , وكان بامكان الجيش السوري أن يفعل شيئا منذ بداية الحرب وحتى يوم التاسع من حزيران , ولكن مع الأسف لم تفعل القيادة أي شئ , وكل ماكان يصدر عبر وسائل الاعلام فهو غير صحيح .
كل البطولات التي حصلت أثناء الحرب انما هي بطولات فردية ,لادخل للقيادة بها , حيث رفض أولئك الانصياع لأوامر غير صحيحة .
القيادات العسكرية لم تكن مؤهلة لقيادة وخوض المعركة .
ان الشعب لم يقاتل , بل حيل بينه وبين المشاركة في المعركة , والسبب هو التهميش والتغييب , وكان النظام لايمثل الشعب .
لقد شعر الشعب السوري بالأسى والمرارة , فلقد كان بامكانه المشاركة بالمعركة , لكنه كان مغيب وهذه القيادة لاتمثله .)
ومازال وراث الثورة يرددون نفس الخطاب , وهذا الشعب المخدوع بهم يدور ضمن الدائرة ولا ندري متى سنصل الى نقطة الهزيمة التي يعد لها قادة اليوم


غنت فيروز مغردة ----- وقلوب الشعب لها تسمع
الآن الآن وليس غدا ----- أجراس العودة فلتقرع
من أين العودة ياهذي ----- والعودة يلزمها مدفع
والمدفع يلزمه كف ----- والكف يكون له أصبع
والاصبع منهمك يلهو ----- في أست الشعب له مرتع
عفوا فيروز ومعذرة ----- أجراس العودة لن تقرع
نطاس البعث قد اجتمعوا ----- الأسد وجديد وماخوس والأكتع
باعوا الوطن بدولار ----- من شرم الشيخ الى سعسع
فليلجا شعبي للصحراء ----- فخيام الذل به أوسع
فيروز قولي بلا خجل ----- أعناق القادة فلتقطع
خاذوق دق باسفلنا ----- خاذوق دق ولن ينزع
لو أدى البعث رسالته ----- لخسرنا الساحل والأقرع .
- آن لشعب سورية أن يعرف الحقيقة , ثم لينتفض متمثلا قول الشاعر أحمد مطر :
انهضوا آن لهذا الحاكم المنفوش مثل الديك
أن يشبع نفشا
واصنعوا من صولجان الحكم رفشا
واحفروا القبر عميقا
واجعلوا الكرسي نعشا .
* ملاحظة : كل ماورد في الحلقات الثلاثة منقول من المصادر التي أشرت اليها , وانني أديت دور النقل , دون تحمل أي مسؤولية عن الصحة من عدمها .

سقوط الجولان ... من المسؤول ؟؟؟ 2/3

ثانيا – أثناء الحرب :
وتستمر مهزلة الغش والمكر والخداع , فيحول القادة الثوريون الخيانة الى نصرا مؤزرا وساحقا
كان نصرا من وراء حجاب , انتصروا من خلف شاشات التلفاز ومن خلف ميكرفون الاذاعة .
وبكل تأكيد فان الميزة الوحيدة التي امتلكها القادة الثوريون قدرتهم على تحويل الثوابت الى متغيرات , وتحويل المتغيرات الى ثوابت .
فمن تابع بلاغاتهم العسكرية طوال أيام الحرب يعتقد أن الثوريون وصلوا الى تخوم واشنطن .

( في صباح يوم 5-6-1967 يقطع ردايو دمشق بثه المعتاد معلنا بداية الهجوم الاسرائيلي على مصر , ويعلق وزير الداخلية السوري قائلا : لقد بدأت معركة التحرير الشعبية , حيث سيكون لقاءنا في تل أبيب ... سحقا للصهاينة وسحقا لأمريكا )
يلا عليهم يارفاق فكل من يملك سلاح البلاستيك المزدوج فقد جاء دوره في المعركة – سلاح البلاستيك المزدوج هو عبارة عن فردتي شحاطة بلاستيك - .

( بعد ظهر 5-6-1967 يعلن راديو دمشق : ان سورية تلتحم مع العدو الآن ... ولن نتراجع قبل ابادة الوجود الصهيوني ابادة كاملة... )
ذكرني هذا الكلام بقصة شعبية حول قرية تشتهر بزراعة العنب , وكانت تعاني من هجوم متكرر للزنابيط على كروم العنب فتعبث بها , فاجتمع قادة القرية الثوريين لوضع حد للعصابات الزنبوطية , مثل حل ابادة اسرائيل , وتوصلوا الى خطة مفادها بتسليح أهل القرية استعدادا لخوض معركة المصير , واتخذ كل مغوار مكانه وحسب الخطة الموضوعة , ولما حانت ساعة الصفر صدرت الأوامر من القيادة ببدء الهجوم الشامل , فدارت معركة حامية الوطيس , وتم جندلت العدو الغاشم الزنبوطي , ولكن بقي زنبوط واحد لم يتمكنوا من ابادته , فانتخى أحد المغاوير من قوات حرس الرئاسة في القرية وقال لهم أنا أكفيكم , وبدأت معركة حامية مما استدعى قوات احتياط فهب أحد قوات التدخل السريع وبدأ القتال الى جانب صاحبه , وبعد أن أنهكت المعركة ذلك الزنبوط فلم يجد مكانا يستريح منه من عناء المعركة الا أن يقف على صدر أحد المقاتلين , وهنا أشار هذا المقاتل الى صاحبه الى مكان الزنبوط , فنيشن الآخر ثم أطلق رصاصته باتجاه صدر صاحبه واذا به يجندل الزنبوط وصاحبه مع بعض , وهنا وقف وزير الدفاع منتشيا يعبر عن قدرة القرية على سحق العدو قائلا : لقد انتهت معركة المصير وكانت الخسائر واحد منا وواحد منهم . وفهمكم كفاية .

( وبدأت البلاغات العسكرية تتوالى ففي حصيلة يوم 5-6-1967 كانت :
الطيران السوري يدمر القسم الأكبر من المجهود الجوي للعدو .
الطيران السوري يقصف مطارات العدو ومواقعه الاستراتيجية وأرتاله .
بلغت عدد الطائرات التي تم اسقاطها للعدو في هذا اليوم 54 طائرة )

( حصيلة المعركة يوم 6-6-1967 وحسب البلاغات العسكرية :
اسقاط عشرة طائرات .
القوات السورية تحتل مستعمرة شرياشوف شمال سهل الحولة .
وزير الخارجية السوري الدكتور ابراهيم ماخوس يجتمع مع البعثات الدبلوماسية في سورية وقال في هذا الاجتماع : لو أننا بدأنا الهجوم لسحقنا العدوان وأنهينا العملية في يوم واحد ... ولكننا فوجئنا أمس بهجوم شامل على جميع المطارات , ورغم ذلك فلقد أسقطنا للعدو أكثر من مائة وخمسون طائرة )
اذا بدك تكذب بعد الشهود .

( حصيلة المعركة يوم 7-6-1967 حسب البلاغات العسكرية :
أسقطنا عدد كبير من طائرات العدو .
المعركة تسير لصالحنا , وتشكيلاتنا العكسكرية تكبد العدو خسائر فادحة .
تمكنت قواتنا من تشتيت قوات العدو وجعلتها في حالة من الهلع والفوضى .
لقد دمرنا معظم سلاح دبابات العدو .
قواتنا استولت على سهل الحولة وهي تسير باتجاه الناصرة وصفد وعكا )
يعني انتصرنا وما ألنا خبر .

( حصيلة المعركة يوم 8-6-1967 حسب البلاغات العسكرية :
تم اسقاط أكثر من 25 طائرة قاذفة .
تم تدمير كامل قوات العدو البرية في القطاع الشمالي من الجبهة )
يلا ياشباب عضة كوساية ومنكون بالقدس .

( حصيلة المعركة يوم 9-6-1967 حسب البلاغات العسكرية :
تم تدمير طابورين للعدو , الأول قرب موقع تل أبو خنزير تجاه البحريات والثاني قرب الناصرية .
تم تدمير كافة دبابات العدو في القطاع الأوسط و13 دبابة شمالي الجبهة .
تمكنت قواتنا من احتلال عدة مواقع دفاعية في القطاع الشمالي )

( حصيلة المعركة يوم 10-6-1967 حسب البلاغات العسكرية :
تم اسقاط 7 طائرات .
مدفعيتنا تحدث دمار وخراب في الأراضي الأسرائيلية )
يعني بصراحة ياجماعة شو بدكن بالحكي الرفاق سحقوا اسرائيل ولعنوا سلافاها ومارح تقملها قائمة .

وجاء دور كبيرهم الذي علمهم السحر :
( بتاريخ 10-6-1967 وفي تمام الساعة التاسعة والنصف صباحا أصدر وزير الدفاع حافظ الأسد البلاغ العسكري رقم 66 جاء فيه : ان القوات الاسرائيلية استولت على القنيطرة بعد قتال عنيف دار منذ الصباح الباكر ,وفي نفس اليوم وفي تمام الساعة الثانية عشرة وخمس دقائق أصدر وزير الدفاع حافظ الأسد بلاغا عسكريا قال فيه : ان قتالا عنيفا لايزال يدور على مشارف القنيطرة والعدو لم يتمكن من السيطرة على المدينة )
له له يا أبو باسل لعمش خجلت الرفاق , يعني بعد كل هالانتصارات بتقول سقطت القنيطرة , بس يلا مرقولوا ياها لانو يبدوا لسع طبخة الخيانة ما استوت لذلك قال لسع ماسقطت القنيطرة .

( التقارير الميدانية وشهادات ضباط سلاح الجو السوري تؤكد أنه ومع بداية المعركة صباح 5-6-1967 قام العدو بالهجوم على المطارات السورية فيدمر معظم سلاح الجو, ويدمر معظم مدارج الطائرات )
لاتقولها يارجل , لقد أسقطنا معظط طائرات العدو.

وشهد شاهد من أهلها :
( يقول الدكتور عبد الرحمن الأكتع والذي كان يشغل منصب وزير الصحة : كنت في جولة تفقدية في الجبهة وفي مدينة القنيطرة بالذات عند اذاعة بيان سقوط القنيطرة , وظننت أن خطأ قد حدث فاتصلت بوزير الدفاع حافظ الأسد وأخبرته أن القنيطرة لم تسقط ولم يقترب منها جندي واحد من العدو وأنا أتحدث من القنيطرة , فراح وزير الدفاع يشتمني شتائم مقذعة ويهددني ان تحدثت عن ذلك , فعدت الى دمشق في اليوم الثاني وقدمت استقالتي )
يعني ليش هيك يادكتور كشفت الطبخة , كنت خلي الطابق مستور , صحي شو انك وطني .
( قال قائد الجيش اللواء أحمد سويداني في أحد الاجتماعات الحزبية عندما سئل عن نبأ سقوط القنيطرة فقال : لقد سمعت الخبر من الاذاعة مثل غيري )
ياعيني على هيك قائد للجيش , بدك خرزة زرقاء وحلية جب .

( بعد الاعلان عن سقوط القنيطرة من قبل وزير الدفاع حافظ الأسد , يعلن مندوب اسرائيل لدى الأمم المتحدة عدم صحة هذه الأنباء , فيرد عليه مندوب سورية ويؤكد صحة الخبر )
خيو بالذوق بالعافية القنيطرة سقطت .

( العقيد عزت جديد رفض الأوامر العسكرية الصادرة من اللواء عواد باغ ليلة 9/10 حزيران 1967 , بل قام عزت جديد بالاتصال بصلاح جديد وحافظ الأسد يخبرهم بذلك وأنه يخشى أن يقوم اللواء باغ باحالته للقضاء العسكري , فطمأناه بأنه لايمكن حصول ذلك )
والله فعلتهم لاتقل جرما عما فعله كوهين.
وهكذا انتصر الرفاق من وراء المذياع , كما ينتصر على الغنم المرياع .
والى لقاء مع الحلقة الثالثة .

سقوط الجولان ... من المسؤول ؟؟؟ 1/3

في شهر حزيران من عام 1967 , انتصر المحتالون وهربوا من مواجهة الحقيقة ,لقد هربوا من المحاسبة , فكان كرسي الحكم هو الضمانة لهم لقمع واسكات أي صوت يرتفع قائلا :
من المسؤول ؟؟؟؟؟
انهم فتحوا في جسد سورية جرحا عميقا مازلنا نتجرع ألمه جيلا بعد جيل , ولم يسمحوا لنا بمجرد أن نسأل :
من المسؤول ؟؟؟؟؟
من هذا الذي فتق فينا هذا الجرح العميق ؟؟؟؟؟
ورغم المرارة والألم بل الخيانة , فما زال وراث الثورة يرددون نفس الشعارات , ونفس الخطاب الثوري ( الصمود والتصدي والممانعة ) , وما زال الشعب مخدوعا .
فمتى تصحوا أيها الشعب من ذلك السراب الخادع ؟؟؟؟؟
لقد تمكن البهلوانات والأراكوزات من تحويل الخيانة الى نصر , طالما أن الثورة لم تسقط , وطالما بقي قائدهم الى الأبد :
أمتي كم صنم مجدته ----- لم يكن يحمل طهر الصنم .
لايلام الذئب في عدوانه ----- ان يك الراعي عدو الغنم .
قادة مهرة في الخداع ودغدغة العواطف والمشاعر , فهم يشاركون اعلاميا كل المناضلين في نضالهم , ويشاركون كل قوى التحرر في مواقفهم , لكنهم فعليا وواقعيا مثل :( القرعة بتتباها بشعر بنت خالتها ).
لن أتطرق لما حصل في حرب حزيران وتحليله , والأسباب التي أدت لتلك الفاجعة , فلقد تم اشباع ذلك تحليلا وتوصيفا .
بل أريد فقط أن أنشط الذاكرة حول مواقف الثوريين قبل وبعد الجريمة .
وسيتم تناول الموضوع من عدة جوانب :
أولا – ماقبل الحرب .
ثانيا – أثناء الحرب .
ثالثا – مابعد الحرب .
--------------------------------------
1/3
أولا – ماقبل الحرب .
من المتعارف عليه أن أي نظام أو دولة يستعد لخوض المعركة , فيقوم بالاستعداد لها ماديا ومعنويا , والاستعداد الماضي يتطلب أخذ أسباب القوة في كل المجالات , والاستعداد المعنوي يقتضي رفع الهمم وشحنها , وبما أننا شعب مسلم فكان لابد من التقرب الى الله تعالى واعلان حالة الصلح معه , بينما كان موقف القادة الثوريين عكس ذلك , حيث أعلنوا الحرب على الله وعلى كل القيم .
فهاهي اذاعتهم الثورية تصدح صباح مساء :
( ميراج طيارك هرب , مهزوم من نسر العرب , والميغ طارت واعتلت بالجو : تتحدى القدر ...) .
ولم يقف الأمر عند تحدي القدر عبر الاذاعة والتلفزيون بل يكتب الضابط ابراهيم خلاص في أفتتاحية مجلة جيش الشعب بتاريخ 25-4-1967 : استنجدت أمة العرب بالاله , فتشت عن القيم القديمة في الاسلام والمسيحية , استعانت بالنظام الاقطاعي والرأسمالي , وبعض النظم المعروفة في العصور الوسطى , كل ذلك لم يجد فتيلا ... مع كل هذا شمرت أمة العرب عن ساعديها ونظرت بعيدا بعيدا ... لترى طفلها الوليد يقترب شيئا فشيئا ... وهذا الوليد ليس الا الانسان العربي الاشتراكي الجديد ... الانسان المتمرد على جميع القيم ... ثم يتابع : ليس هناك سوى قيمة واحدة : وهي الايمان بالانسان القدري الجديد ... الانسان الذي لايعتمد الا على نفسه , وعمله , ومايقدمه للبشرية جمعاء , لأنه يعلم أن نهايته الحتمية الموت , وليس غير الموت , لن يكون هناك نعيم أو جحيم , بل سيصبح ذرة تدور مع دوران الأرض ...)
-------------

وتستمر عملية الخداع الثوري :
( في أواخر الشهر الخامس من عام 1967 اتصل وزير الدفاع السوري حافظ الأسد بالقيادة المصرية وأبلغها أن هناك حشود اسرائيلية تجاه الحدود السورية , وبعد جلاء الأمور تبين عدم صحة هذه المعلومات . نقلا عن كتاب الديمقراطية في الميزان للزعيم السوداني : محمد أحمد محجوب , ويضيف قائلا : أن العرب اتفقوا في مؤتمر قمة الدار البيضاء على وجوب تجنب الحرب , وانني أستغرب كيف استطاع البعثيون في سورية من استدراج مصر للحرب ودفعها لسحب قوات الطوارئ الدولية من قطاع غزة وشرم الشيخ )

وفجأة كعادته يطل قائدهم للأبد :
( يقف البطل القومي الثوري وزير الدفاع حافظ الأسد مصرحا لصحيفة الثورة السورية بتاريخ 20-5-1967 قائلا : انه لابد على الأقل من اتخاذ حد أدنى من الاجراءات الكفيلة لتنفيذ ضربة تأديبية لاسرائيل تردها الى صوابها... , وان مثل هذه الاجراءات ستجعل اسرائيل تركع ذليلة مدحورة ,وتعيش جوا من الرعب والخوف يمنعها من أن تفكر ثانية في العدوان ...,وان الوقت قد حان لخوض معركة تحرير فلسطين , وان القوات السورية المسلحة أصبحت جاهزة ومستعدة ليس فقط لرد العدوان الاسرائيلي , وانما للمبادرة لعملية التحرير بالذات ونسف الوجود الصهيوني من الوطن العربي... ,اننا نأخذ بعين الاعتبار تدخل الأسطول الأمريكي السادس ...,ان معرفتي لامكانياتنا تجعلني أؤكد أن عملية يقوم بها العدو هي مغامرة فاشلة , وان سلاح الطيران السوري تطور تطورا كبيرا بعد ثورة 23 شباط 1966 من حيث الكمية والنوع والتدريب , وأصبحت لديه زيادة كبيرة في عدد الطائرات , وهي من أحدث الطائرات في العالم وأفضلها تسلحا , كما ازداد عدد الطيارين وارتفع مستوى التدريب )
جيش عملاق سيسحق اسرائيل بلمح البصر بقيادة هذا البطل الثوري القومي , انه سوبر مان عصره .
---------------

ثم تنطلق حمى التصريحات فيتسابق الثوريون ليدلي كل منهم بدلوه :
( قائد الجبهة العقيد أحمد المير وبتاريخ 23-5-1967 يصرح قائلا : ان الجبهة أصبحت معبأة بشكل لم يسبق له مثيل من قبل)
ولم يحدثنا هذا البطل المغوار عن هروبه من ساحة المعركة متنكرا راكبا حمار .


( يقول ضابط استخبارات الجبهة الضابط خليل مصطفى بريز في كتابه سقوط الجولان : يثبت أرشيف وزارة الدفاع عن الكم الكبير من الضباط أصحاب الكفاءة واستبدالهم بضباط جدد ليس لديهم أي خبرة عسكرية , مثل : رفعت الأسد , عزت جديد , سليم حاطوم وغيرهم , وتم تسريح عدد كبير من الضباط ووصل العدد الى حوالي ألفي ضابط , كما قامت القيادة بسحب المؤن والأغذية الاحتياطية للحالات الطارئة وعدم استبدالها بمواد أخرى , كما قامت القيادة بسحب كافة الألغام من خطوط المواجهة وخاصة في هضبة الجولان والقنيطرة )
هذه هي العبقرية العسكرية البارعة لتلك القيادة , وهذا هو التخطيط لتلك الجبهة التي أصبحت معبأة , وهذا هو الأستعداد لسحق اسرائيل .
--------------


( بتاريخ 29-5-1967 عقد اتحاد المحامين العرب مؤتمر طارئ في دمشق , وقد القى فيه رئيس الوزار يوسف زعين خطابا ومما جاء فيه : ان انحناء اسرائيل أمام الرد العربي الحاسم الآن , يجب أن لايفسر بأنه أنتصار نهائي عليها , فهو ليس الا بداية الطريق لتحرير فلسطين , وتدمير اسرائيل , ان الظروف اليوم هي أفضل من أي وقت مضى فخوض معركة المصير العربي ....) نقلا عن كتاب سقوط الجولان صفحة 144
سياسي بارع سيسحق اسرائيل هو ورفاقه البعثيين , واذا بهم يسحقون الجولان ويقدمونها لأسرائيل هدية ما من وراها جزية .

( بتاريخ 17-5-1967 جاء في صحيفتي البعث والثورة : ان القوات المسلحة أصبحت في كامل استعداداتها تدعمهما قوات الجيش الشعبي التي احتلت مكانها وفق المخططات الدفاعية )
ماشاء الله عين الحسود فيها عود وكان لازمكم قطعة شبة وخرزة زرقاء .

( بتاريخ 19-5-1967 يقف أحد الثوريين الرائد محمد ابراهيم العلي قائد الجيش الشعبي قائلا : ان عشرات الألوف من جنود الجيش الشعبي أصبحوا في حالة تأهب واستعداد تام للقتال )
خذية العين عليك , اذا أخذ ما أوهب أسقط ما أوجب .

( بتاريخ 20-5-1967 يقف مهندس السياسة الخارجية الدكتور ابراهيم ماخوس وزير الخارجية مصرحا لجريدة أخبار اليوم : ولتثق اسرائيل ومن يشفقون على اسرائيل أنها ستواجه ضربات مصرية سورية من جميع الجهات )
ربما ولكن يقصد ضربات شمس , بس وينك اليوم يادكتور لسعتك على مواقفك ورأيك .

( يقول ضابط استخبارات الجبهة الضابط خليل مصطفى بريز في كتابه سقوط الجولان : قبل بداية المعركة جرت عمليات تغيير وتبديل ضمن الضباط والعسكريين , فهناك ضباط احتياط كانت مهمتهم قيادة فصيل مشاة فتم تسليمهم مهمة رؤساء كتائب , وهناك رؤساء اقسام عمليات في قيادات الألوية تم وضعهم في مهام ليست من أختصاصهم , وهناك ضباط مشاة تم تسليمهم قيادة واحدات مدفعية , وهناك ضباط اشارة فتم تحويلهم الى قيادة سرايا مدفعية , وهناك ضاربوا آلة كاتبة تم تحويلهم الى رماة مدفعية , وهناك ممرضين تم تحويلهم الى سائقي شاحنات ....)
هكذا يكون الاستعداد لخوض معركة المصير , وكيف لكن رح ننتصر , اذا طباخنا جعيص شبعنا مرق .

( يثبت الأرشيف والمراسلات الخاصة بعمليات الصيانة لسلاح الاشارة بأن 60-70 بالمائة من أجهزة سلاح الاشارة لم تكن صالحة مع بداية الحرب )
وليش التعب , فيمكن استخدام الحمام الزاجل في عملية المراسلة , حتى لايكشف العدو الخطة .

هذا غيض من فيض حول مواقف الرفاق والضباط الأشاوس قبل الحرب التي هددوا فيها بسحق اسرائيل وازالتها من الوجود , ولن نعلق كثيرا لنترك الوثائق تتكلم .
( يقول الدكتور سامي الجندي والذي كان يشغل منصب وزير الاعلام , في كتابه كسرة خبز : بعد دراسة امكانياتنا وامكانية العدو وجدنا فرقا شاسعا بين قدرتهم وقدرتنا ووضع جيشنا لايسمح الا بالصمود لساعات أمام أي هجوم اسرائيلي ... ويضيف أيضا : ان وزير الدفاع والنظام السوري يقرعون طبول الحرب وهم يعلمون ضعف الجيش , ان هدفهما من وراء ذلك تسليم العدو جزء من الأراضي السورية ...
يبدوا الرفاق متعودين على مصطلح الصمود والتصدي .
ومهما استخدموا من أنوع المنظفات , ومهما استخدموا من مواد التجميل , فانهم لين يخفوا حقيقة خيانتهم التي ستبقى سبة عار على جبينهم الى يوم الدين .
والى لقاء مع الحلقة الثانية .

الخميس، أكتوبر 22، 2009

المفكر الإسلامي عصام العطار يتحدث عن البطل هيثم المالح

الأستاذ هيثم المالح والحرية وحقوق الإنسان

بقلم: عصام العطار *

أخبار الشرق – 21 تشرين الأول/ أكتوبر 2009

عرفتُ هيثم المالح من أكثر من ستين سنة، فعرفتُ به مِنْ مطالعِ شبابهِ إلى شيخوختهِ الاستقامةَ والنزاهةَ، والصراحةَ والشجاعة، في مختلفِ مواقفهِ وأعمالهِ ومجالاتِ حياته. ولاؤُه دائماً لدينهِ وأمتهِ وبلادهِ، وما يُؤْمِنُ به مِنَ الحقِّ والعدل، ويُكَرِّسُ لَه نفسَه من خدمةٍ دائبةٍ للإنسانِ وحقوقِ الإنسانِ في بلدهِ، وفي كلِّ مكانٍ آخَرَ مِنَ الأرض. لا يعرِفُ المداهنةَ والمساومةَ والنفاق، ولا يطلبُ مرضاةَ الناس؛ ولكنْ يطلبُ مرضاةَ اللهِ ومصلحةَ الناس، والنصيحةَ الصادقةَ الخالصةَ للهِ وللناسِ، وإن أزعجَ بعضُ صراحتهِ الجريئةِ بعضَهم في بعضِ الأحيان.. وهو لا يَصْدُرُ في ذلكَ كلِّهِ إلاّ عن عِلْمِه وبحثِهِ واقتناعِهِ الموضوعيِّ الذاتيّ، مُسْتَقِلاًّ عَمّا سِوى ذلكَ من المؤَثِّرات.

لقد صَدَمَني وآلمني نَبَأُ اعتقالِ هذا الصديقِ الكبير، والإنسانِ الكبير، والمحامِي الكبير عَنِ الإنسانِ وحقوقِ الإنسان

أَتَمَنَّى أن يُبَادِرَ النظامُ السوريُّ إلى رَدِّ الحريةِ لهذا الإنسانِ الحرّ، ولسائرِ سُجناءِ الرأيِ في سورية، مهما تَعَدّدَتْ أوِ اختلفتْ مَشارِبُهم ومذاهبُهم، وأن يكونَ هناكَ حِوارٌ وطنيٌّ حقيقيٌّ صادقٌ شامل، يوصلُ في هذه المرحلةِ التاريخيةِ الدقيقةِ الخطيرةِ إلى قَوَاسِمَ وطنيّةٍ أساسيةٍ مشتركة، وإلى تلاقٍ صادقٍ واسعٍ على هذه القواسمِ الأساسيةِ المشتركةِ، مِنْ فَوْقِ المصالحِ والمنافعِ والعواملِ الفرديةِ والحزبيةِ والفِئَوِيّةِ الضيّقةِ المفرِّقةِ، ومواريثِ الصراعاتِ والنـزاعاتِ الضارّةِ المهلكة.

إنّ المصالحةَ الوطنيةَ البصيرةَ الواعيةَ المخلصةَ في كل قُطْرٍ عربيٍّ أو إسلاميّ، والمصالحةَ البصيرةَ الواعيةَ المخلصةَ بينَ الأقطارِ والدولِ العربيةِ والإسلامية المختلفة.. هي الآنَ ضرورةٌ من ضروراتِ البقاء، ومواجهةِ المخاطرِ والتحدياتِ الكبيرة الْمُحْدِقَةِ بِنا، والتقدّمِ والحياةِ في عالمنا وعصرنا

يا حكّامَنا في كلِّ بلدٍ عربيٍّ وإسلاميّ

أما آنَ أنْ تُدركوا أنّ مصلحةَ بلادِنا، ومصلحتَكُم في بلادِنا، لا تتحقّقُ بِدَفْنِ أحرارِنا، أو المعارضينَ بيننا، في أعماقِ السجون، ومطاردتِهم في جوانبِ الأرض

أما آنَ لكم أن ترجعوا في أمورِكم، وأمورِ أمّتِكم وبلادِكم، إلى الحقّ، فالرجوعُ إلى الحقِّ خيرٌ من التمادي في الباطل

وسلامٌ على الشيخِ الجليلِ ابنِ الثمانيةِ والسبعين : أخي الحبيبِ هيثم المالح في سجنهِ وحيثما يكون، وعلى كلِّ مواطنٍ حُرٍّ طاهرِ السيرةِ والسريرةِ قال كلمةَ حقٍّ ودفعَ الثمن، وعلى كلِّ إنسانٍ حُرٍّ شُجاعٍ نبيلٍ يُدافعُ عن الإنسانِ، وحرية الإنسانِ، وكرامةِ الإنسان، وحقوقِ الإنسانِ حيثما كانَ مِنَ الأرض؛ فقضيّةُ الإنسانِ، وحرية الإنسانِ، وكرامةِ الإنسانِ، وحقوقِ الإنسان، هي قضيةُ البشر جميعاً جميعاً في هذا العالم والعصر، وفي كلِّ عصر.

__________

* مراقب عام سابق لجماعة الإخوان المسلمين في سوريا

الأحد، أكتوبر 18، 2009

أعزائي المدونين إرحمونا ..... !

أعزائي المدونين
إرحمونا ….!
م/هيثــم أبو خليــل -
عضو الهيئة الإدارية لإتحاد المدونين العرب سابقاً
عندما دخل السجان علي الإمام أحمد بن حنبل وكان العلماء في ذلك الزمان لهم قيمة كبيرة ورصيد شعبي هائل مما جعل السجان يتشكك وهو من يقدم الطعام للعالم الجليل أن يناله شيئاً من الذنب وأن يكون من أعوان الظالمين وعندما سأل الإمام هل أنا من أعوان الظالمين قال: لا !!
بل أنت من الظالمين أما أعوان الظالمين من يخيط لك ثوبك ويجهز لك طعامك .
إنتشر الأن في محراب التدوين الذي نعول عليه الكثيرا في زيادة الوعي ونعقد عليه الأمل في التغيير مجموعة من المدونين تروج لأنظمة بلادها المستبدة وحالهم في ذلك إما :
(1) قلة معرفة وتجربة بالواقع الذي يعيش فيه
(2) نزق وطيش وسوء فهم
(3) له مصلحة مع هذه الأنظمة
(4) موجه من أجهزة داخل هذه الأنظمة
بداية حتي لانتهم من السادة المنظرين والمتربصين بأنني أمارس عملية تصفية أو عملية إرهاب فكري لمن يخالفنا للرأي في سب ولعن هذه الأنظمة …
أقول :
يا سادة الكل متاح له إعتقاده وحرية رأيه ويحب من يشاء لكن هذا دورنا …فكما يروج هؤلاء لهذه الأنظمة وبعض القيادات الموجودة فيها والذي تصل عمالتها لمرحلة الحضيض فالحرية متاحة لنا أن ننصح وأن نوضح ..
بالله عليكم كيف نسعي للحرية والإصلاح والتغيير بدون أن نشخص المرض ونكشف الظلم والفساد …
كيف يتم التغيير في بلد عربي ما … وهناك مغفلين مازالوا يقولون عن زعيمهم أنه الملهم والمفدي والعظيم …!!
أعزائي المدونين أرحمونا …
الإنترنت والفضائيات …بل وجرأة وبجاحة الزعماء والأحداث فضحت هؤلاء …
وسنظل أوفياء للوعي وللتغيير مهما قيل عنا …فهناك طرفان في قضية التغيير …
طرف في أيدي الحاكم الظالم الفاسد المستبد ..
وطرف في أيدي الشعوب السلبية المستكينة المقهورة ..
فلا يكون أحد معذور بجهله وعدم معرفته …
أعزائي المدونين …
لا تكونوا من أعوان الظالمين ولا تشاركوا في التضليل والتزييف والتخدير …
أعزائي المدونين …
إكتبوا … كما تشاؤون .. لكن حذار … من اللعب بالنار في القول عن النار أنها الجنة وعن الفساد أنه الإصلاح وعن الظلم والقهر أنها الحرية …وعن الطاغية المجرم أنه حكيم زمانه ..!!
أعزائي المدونين …
لا تسمحوا لأحد أن يدنس التدوين بمدح ظالم أوفساد …إنها الفارقة …
ويقول سيدنا محمدصلي الله عليه وسلم :
وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا يهوى بها في النار سبعين….
أخيراً : لا أجدني إلا أن أقول :
لعنة الله علي الأغبياء …

الجمعة، أكتوبر 16، 2009

كفكف دموعك وانسحب ياعنترة ...

( قصيدة لشاعر منع من المشاركة بأمير الشعراء

والحجة أن موضوعها ليس في الغزل ونحوه ولا تخدم الشعر الفصيح )

كَفْكِف دموعَكَ وانسحِبْ يا عنترة
فعـيـونُ عبلــةَ أصبحَـتْ مُستعمَــرَه

لا تـرجُ بسمـةَ ثغرِها يومـاً، فقــدْ
سقـطَت مـن العِقدِ الثمـينِ الجوهـرة
قبِّلْ سيوفَ الغاصبينَ.. ليصفَحوا
واخفِضْ جَنَاحَ الخِزْيِ وارجُ المعذرة
ولْتبتلــع أبيــاتَ فخــرِكَ صامتــاً
فالشعـرُ فـي عـصرِ القنـابلِ.. ثـرثرة
والسيفُ في وجهِ البنـادقِ عاجـزٌ
فقـدَ الهُـــويّـةَ والقُــوى والسـيـطـرة
فاجمـعْ مَفاخِــرَكَ القديمــةَ كلَّهــا
واجعـلْ لهـا مِن قــاعِ صدرِكَ مقبـرة
وابعثْ لعبلــةَ فـي العـراقِ تأسُّفاً
وابعـثْ لها فـي القدسِ قبلَ الغرغرة
اكتبْ لهـا مـا كنــتَ تكتبُــــه لهــا
تحتَ الظـلالِ، وفـي الليالي المقمـرة
يـا دارَ عبلــةَ بـالعـــراقِ تكلّمــي
هــل أصبحَـتْ جنّــاتُ بابــلَ مقفـــرة؟
هـل نَهْـــرُ عبلةَ تُستبـاحُ مِياهُـهُ
وكــلابُ أمــريكـــا تُدنِّــس كــوثــرَه؟
يـا فـارسَ البيداءِ.. صِرتَ فريسةً
عــبــداً ذلـيــلاً أســــوداً مـــــا أحقــرَه
متــطـرِّفــاً .. متخـلِّـفـاً.. ومخـالِفـاً
نَسَبوا لـكَ الإرهـابَ.. صِـرتَ مُعسكَـرَه
عَبْسٌ تخلّـت عنـكَ... هــذا دأبُهـم
حُمُــرٌ – لَعمــرُكَ - كلُّــــهـــا مستنفِـــرَه
فـي الجـاهليةِ..كنتَ وحـدكَ قـادراً
أن تهــزِمَ الجيــشَ العـــظيــمَ وتأسِـــرَه
لـن تستطيـعَ الآنَ وحــدكَ قهــرَهُ
فالزحـفُ مـوجٌ.. والقنـــابــلُ ممـــطـــرة
وحصانُكَ العَرَبـيُّ ضـاعَ صـهيلُـهُ
بيـنَ الــدويِّ.. وبيـنَ صـرخــةِ مُجـبـــَرَه
هــلاّ سألـتِ الخيـلَ يا ابنةَ مـالـِـكٍ
كيـفَ الصـمــودُ ؟ وأيـنَ أيـنَ المـقــدرة!
هـذا الحصانُ يرى المَدافعَ حولَهُ
مـتــأهِّــبـــاتٍ.. والــقـــذائفَ مُشـــهَــــرَه
لو كانَ يدري ما المحاورةُ اشتكى
ولَـصـــاحَ فـــي وجــــهِ القـطـيــعِ وحذَّرَه
يا ويحَ عبسٍ .. أسلَمُوا أعداءَهم
مفـتــاحَ خيـمـتِهــم، ومَـــدُّوا القنــطــــرة
فأتــى العــدوُّ مُسلَّحـــاً، بشقاقِهم
ونـفـــاقِــهــــم، وأقــام فيــهــم مـنـبــــرَه
ذاقـوا وَبَالَ ركوعِهـم وخُنوعِهـم
فالعيــشُ مُـــرٌّ .. والهـــزائـــمُ مُنــكَــــرَه
هـــذِي يـدُ الأوطــانِ تجزي أهلَها
مَــن يقتــرفْ فــي حقّهــا شـــرّاً.. يَــــرَه

ضاعت عُبَيلةُ.. والنياقُ.. ودارُها
لــم يبــقَ شــيءٌ بَعدَهــا كـــي نـخـســرَه
فدَعــوا ضميرَ العُــربِ يرقدُ ساكناً
فــي قبــرِهِ.. وادْعـــوا لهُ.. بالمغـــفـــرة

عَجَزَ الكلامُ عن الكلامِ .. وريشتي
لـم تُبــقِ دمعـــاً أو دمـــاً فـــي المـحبـرة
وعيونُ عبلـةَ لا تــزالُ دموعُهـــا
تتــرقَّــبُ الجِسْـــرَ البعيـــدَ.. لِتَــعـــبُــرَه

الخميس، أكتوبر 15، 2009

الأمن السياسي يعتقل المحامي والناشط الحقوقي الأستاذ : هيثم المالح

تلقت المنظمات الحقوقية والهيئات المدنية في سورية ببالغ القلق والاستنكار نبأ استدعاء الزميل المحامي والناشط الحقوقي المعروف هيثم المالح إلى الأمن السياسي في مدينة دمشق منذ ظهر يوم الأربعاء تاريخ 14\10\2009,ولازال مجهول المصير حتى الآن.إننا إذ نستنكر استمرار توقيف الناشط الحقوقي هيثم المالح ,فإننا نتوجه إلى السلطات السورية ,مطالبين بإطلاق سراحه فورا دون قيد أو شرط.يذكر أن السيد هيثم المالح (دمشق، 1931)، حاصل على إجازة في القانون، ودبلوم في القانون الدولي العام، بدأ عمله كمحام عام 1957وانتقل عام 1958 إلى القضاء، في العام 1966 أصدرت السلطات السورية قانوناً خاصاً سرح بسببه من عمله كقاض، فعاد إلى مجال المحاماة ومازال محامياً حتى الآن. بدأ العمل والنشاط السياسي منذ عام 1951 واعتقل منذ عام1980 ولغاية 1986 مع عدد كبير من النقابيين والناشطين السياسيين والمعارضين لمطالبته بإصلاحات دستورية، ساهم المالح في بداية تموز عام 2001 مع آخرين بتأسيس الجمعية السورية لحقوق الإنسان, وترأسها حتى عام 2006.. وفي أيار عام 2006 أصدرت المحكمة العسكرية حكما بالسجن 10 أيام على الرئيس السابق للجمعية هيثم المالح ، بتهمة - تحقير موظف عام
-.المنظمات والهيئات الموقعة
:1- لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية
2- اللجنة الكردية لحقوق الإنسان "راصد"
3- المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية
4- الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان
5- المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة DAD-
6- المنظمة العربية للإصلاح الجنائي –فرع سورية
7- مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية
.8- المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية
15-10-2009
المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية – دمشق- فاكس 00963115330005 – هاتف 096393348666

مضايقات أمنية لدروس المفكر السوري : جودت سعيد

دمشق ـ سوريون نت
كشفت مصادر محلية وشهود عيان في منطقة دير عجم قرب العاصمة السورية دمشق لـ سوريون نت عن مضايقات غير مسبوقة لداعي السلام السوري الأستاذ جودت سعيد الشركسي الأصل والذي حرص طوال العقود الماضية على رفض استخدام العنف ضد النظام السوري واكتفى بالدعوة إلى السلم، ويحرص أسبوعيا على إلقاء درس في مسجد القرية بين طلبته وتلامذته ومحبيه، إلا أن الأخيرين فوجئوا خلال الفترة الماضية بإغلاق أحد الطرق الرئيسية المؤدي إلى القرية، واضفات المصادر بأن إغلاق الطريق الرئيسي عن القرية لم يحل دون استكشاف طرق وعرة وبعيدة عن أعين المخابرات السورية لكن المفاجأة لأهالي المنطقة هو الانتشار الكثيف خلال الأيام القليلة الماضية على كافة الطرق الرئيسية والفرعية المؤدية إلى القرية للحؤول دون وصول تلامذة الشيخ إلى دروسه ومحاضراته ... ورأت مصادر سورية مطلعة أن ذلك يعود إلى حجم القلق والتخبط الذي تعيشه الأجهزة الأمنية السورية ومخاوفها من كل تجمع مشايخ وعلماء في سوريا قد يتطور إلى معارضة لها في المستقبل،
خصوصا بعد أن ظهرت خيوط وبوادر المقاومة السلمية في سوريا تمثلت وتجسدت أخيرا بحملة معارضة تسعيرة الجوال السوري، بالإضافة إلى حملة أخرى على الفيس بوك عن مطالبة الشباب في المشاركة بالقرارات السياسية المتخذة دون العودة إليهم أو إطلاعهم على القرارات إلا من خلال الجريدة الرسمية

الثلاثاء، أكتوبر 13، 2009

المخابرات السورية تبقي أجواء الإحتقان في مدينة حماة

اللجنة السورية لحقوق الإنسان
تلقت اللجنة السورية شكاوى من مواطنين في حماة حول الممارسات القاسية وغير المبررة لرئيس فرع المخابرات العسكرية في المدينة العميد محمد المفلح. فقد عبر العديد من أبناء المدينة عن استيائهم للأذى الذي يلحق المواطنين في شوارع المدينة من رجال وشيوخ ونساء.
وتضيف الشكاوى بأن كثيراً من المغتربين تضرروا من تصرفاته، إذ يحتجز كثيراً منهم بدون سبب ويعطل أمورهم بعرقلة إصدار تأشيرات المغادرة إلى أماكن إقامتهم في الدول العربية حتى أن بعضهم فقد عمله بسبب تأخره عن الالتحاق بعمله تبعاً لتصرفات العميد محمد المفلح. وقال بعضهم للجنة السورية لحقوق الإنسان بأنه زج بعضهم في السجن بتهم ملفقة.
ولاحظ بعض المواطنين في شكاياتهم أن العميد يوتر الجو في مدينة حماة ويتسبب بالأذى ويسئ إلى النسيج الاجتماعي الوطني ويقوم بأعمال قاسية ويؤذي مصالح الناس ويعرقل أمورهم بدون سبب يبرر ذلك.
وبناء على ذلك مع ملاحظة أن مصالح الشرطة والأمن وحفظ النظام وجدت لتحمي المواطن وتسهل أموره وتؤمن تنفيذ القانون على الجميع فاللجنة السورية لحقوق الإنسان تطالب السلطات السورية المعنية بوضع حد للتصرفات غير القانونية للعميد محمد المفلح ومحاسبته على تصرفاته ونقله من مدينة حماة.
اللجنة السورية لحقوق الإنسان21/9/2009

استدعاءات وتفتيش منازل في حلب - سورية

استدعاءات وتحقيقات وتفتيش منازل في حلب
اللجنة السورية لحقوق الإنسان

علمت اللجنة السورية لحقوق الإنسان من مصادر متطابقة في مدينة حلب أن فرع المخابرات العسكرية في المدينة قام بعمليات استدعاء واسعة في الأسبوع الأخير من شهر رمضان (11- 19/9/2009) شملت عدداً من وجوه المجتمع الحلبي وأسره العريقة وطبقته المثقفة ورجال أعماله المعروفين في أوساط العمل الخيري والتطوعي المرخص رسمياً.
ولم تقتصر الاستدعاءات على التحقيقات والضغوطات التي دامت ساعات طويلة بواسطة أعلى المرجعيات الأمنية في فرع المخابرات العسكرية بل امتدت إلى مرافقتهم بعد الفراغ من التحقيق معهم إلى منازلهم وتفتيشها للتحري عن الكتب الممنوعة، وقد صودرت كميات من الكتب المتوفرة للبيع في المكتبات السورية وأجهزة الكومبيوتر والأقراص المدمجة من منازل بعضهم.
ومن الذين تعرفت اللجنة على أسمائهم: الطبيب إبراهيم التايح (إخصائي الأمراض الجلدية)، وطبيب الأسنان محمود عزيزة، والمهندس طلال شبارق والصيدلي سعد وفائي ورجل الأعمال وضاح بوادقجي والمدرس عزام خانجي.
ومن الجدير بالذكر أن بعض الذين شملتهم الاستدعاءات والتحقيقات كان قد تقدم لانتخابات مجلس الشعب في دورات سابقة، وبعضهم الآخر يساهم في نشاط مجلس مدينة حلب وأعضاء فيه، وبعضهم مدراء مؤسسات خيرية مرخصة.
إن اللجنة السورية لحقوق الإنسان تنظر بغاية القلق إلى هذه الاستدعاءات التي قد تكون مقدمة لحملة تنتهك فيها حقوق المواطنين المذكورين وتحجب فيها أنشطتهم التي تقدم خدمات مفيدة لمجتمع مدينة حلب، وتحث اللجنة السلطات السورية على وقف هذه الممارسات الأمنية التي تعود بالأثر السلبي على الجميع، وإلى وقف ممارسة الضغوط على طبقة مشهود لها بتقديم الخدمات النافعة لمواطنيها، وتدعوها لوقف الاحتقان المتعمد الذي تتسبب فيه مثل هذه الممارسات والتي تؤدي إلى الانقسام ولا تخدم التلاحم الوطني في البلاد. بل تطالبها بإفساح المجال لكل من يقدم الخدمات المفيدة لأبناء المدينة.
اللجنة السورية لحقوق الإنسان23/9/2009

بابا الفاتكان يتجه نحو العقلية الصليبية


طالعتنا وسائل الاعلام مؤخرا حول مانطق به بابا الفاتكان بينيد يكت السادس عشر خلال محاضرة له في ألمانيا حيث نقل كلاما لأحد الكتاب النصارى والذي جاء فيه : محمد لم يأت الا بما هو سئ وغير إنساني .
ونحن نعلم أهداف البابا لنقله هذا الكلام ولكن نطرح على البابا أسئلة ملحة طرحت في الماضي ونطرحها اليوم :
- لماذا يزكي روح الفتنة بابا الفاتكان ؟
- ماهي أهداف البابا من نقله لهذا الكلام ؟
- أين مصداقية البابا في دعوته للحوار بين الأديان ؟
- هل البابا يؤكد من جديد حنينه للعقلية الصليبية ؟
أسئلة كثيرة تحتاج الى جواب صريح وواضح لأنه لم يعد مقبولا أن يدعوا علماء ومفكري المسلمين الى حوار الأديان بينما نجد علية القوم من النصارى كل يوم يرودن علينا بالاستفزاز والنيل من عقيدتنا واستباحة أراضينا وتدميرها والاعتداء على أعراضنا ثم يذهب كبيرهم الذي علمهم السحر الى أحد مساجد المسلمين ظنا منه أن ذلك كاف لتبرير سلوكه وتصريحاته
الخطيرة .
لسنا ضد الحوار بل ندعوا له ونشجعه ولكن لايعني الحوار أن يتمادى بعض النصارى في غيهم وغطرستهم واستفزازهم لنا , وهم يعلمون أن هذا الأستفزاز ليس لمصلحتهم ولا لمصلحة المسلمين .
مطلوب اليوم من علماء الأمة وقفة واضحة وشجاعة لتوضيح الأمور وفضح السياسات الصليبية القديمة والحديثة ودونما مواربة , وإلا فإن صمت العلماء يعتبر مريبا وغير مبرر وغير مفهوم .
ان هذه التصريحات وغيرها تؤكد أن كل مؤتمرات الحوار ذهبت أدراج الرياح , وعلى دعاة الحوار أن يعيدوا حساباتهم مرة أخرى ويمعنوا النظر في تلك التصريحات التي تصدر عن بابا الفاتكان .
مطلوب من علماء الأمة البيان والتوضيح وأن يؤدوا الأمانة والرسالة المنوطة بهم فيحذروا الأمة من العقلية الصليبية الجديدة .
لايعني كلامنا هذا أننا ندعوا لقتال النصارى وشن الحرب عليهم , ولا يعني أيضا أننا نضع النصارى كلهم في سلة واحدة أبدا فنحن نفرق بين المسالم الذي يحترم عقائد الآخرين وبين الاستفزازي الذي يعمل على إذكاء نار الحرب والفتنة فهؤلاء لابد من الوقوف بوجههم والرد عليهم بنفس الأسلوب الذي يستخدمونه فإن كان استفزازهم بالقلم فنرد عليهم بالقلم , وان كان استفزازهم باللسان فنرد عليهم باللسان , وإذا كان استفزازهم بالسلاح والقتل فنرد عليهم بنفس الأسلوب أيضا لأننا نستخدم حقنا الطبيعي في الرد على هؤلاء .
نحن المسلمين لدينا دستور واضح للتعامل مع الآخر النصراني وهذا الدستور ذكره الله تعالى في القرآن الكريم , حيث قال الله تعالى :
( لاينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا اليهم ان الله يحب المقسطين . انما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على اخراجكم أن تولوهم . ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون ) سورة الممتحنة – آية 8-9.
فالأصل في التعامل معهم البر والقسط والاحسان الا اذا أعلنوا الحرب والعداء فهنا أصبح لنا الحق الكامل بالمبادرة لقتال كل من أعلن الحرب علينا .
إنني في هذا الموضوع لن أتطرق الى ما أمرتنا به الشريعة الاسلامية من حسن التعامل مع أهل الكتاب , فهذا متروك لمقام آخر , ولكنني بصدد الرد على كل هذه التصريحات الاستفزازية لنبين التاريخ الأسود والمخزي للصليبية التي استباحت بلادنا وعقيدتنا لنفقأ عيون أولئك الذين يتهجمون على عقيدتنا ونقدم للبشرية كيف فعلوا بنا في الماضي وماذا يفعلون بنا في الحاضر .
وسوف أستشهد بمؤرخيهم وكتابهم ودساتيرهم التي لايستطيعون نكرانها وكي تكون شاهدا على إجرامهم وعقليتهم السوداوية عبر التاريخ .
1- منذ فترة صدرت دراسة لباحث مسيحي مصري وهو الدكتور نبيل لوقا بباوي تحت عنوان انتشار الإسلام بحد السيف بين الحقيقة والافتراء , ومما جاء في الدراسة :
- يعتبر الاسلام دين سماوي , وخطأ بعض أفراده لاتمت الى تعاليم الاسلام بصلة.
- في المسيحية تناقض رهيب بين تعاليمها الداعية الى المحبة والتسامح والسلام وبين مافعله بعض المسيحيين من قتل وسفك للدماء والاضطهاد والتعذيب بحق مسيحيين آخرين .
- هل ينسى المسيحيين ماقام به الكاثوليك في عهد الامبراطور دقلديانوس الذي تولى الحكم عام 248 م , ففي عهده تم تعذيب الأرثوذكس في مصر حيث تم القائهم في النار وهم أحياء كما تم رمي جثثهم للغربان لتأكلها , وان عدد الذين قتلوا في عهده يقدر بحوالي مليون مسيحي , كما تم فرض الضرائب الباهظة عليهم , مما جعل الكنيسة القبطية في مصر تعتبر ذلك العهد عهد الشهداء وبه أرخوا التقويم القبطي تذكيرا بالتطرف المسيحي .
- في حين وجدنا من المسلمين التسامح وحرية العقيدة وحرية التحاكم لدستورنا المسيحي , مما يؤكد أن الاسلام لم ينتشر بالسيف كما يزعم البعض .
- ويتساءل لماذا يقوم بعض المسيحيين بتضخيم بعض الأخطاء التي أرتكبت بحق بعض المسيحيين من قبل بعض الأفراد المسلمين , بينما هؤلاء المسيحيين يغمضون أعينهم عن المذابح والجرائم والمجازر التي حدثت من جانب المسيحية .
- انني أؤكد وبناء على دراستي للتاريخ أننا لم نجد أرحم من المسلمين وهذه هي الحقيقة.
2- يقول المؤرخ المسيحي فيدهام :
- أين المسيحيين من مذبحة باريس بتاريخ 24-8-1572 م والتي قام بها الكاثوليك ضد
البروتستانت والتي ذهب ضحيتها عشرات الألوف حتى أمتلأت شواراع باريس بالدماء
- هل ينسى المسيحيين أن محكمة الكنيسة عام 1052 م بطرد المسلمين من أشبيلية إذا لم
يقبلوا بالديانة المسيحية ومن خالف ذلك يقتل .
- ان الحروب بين المسيحيين ملئت بالفظائع لأن رجال اللاهوت كانوا يصبون الزيت على
النار .
- ارتكبت خلال القرن الثاني عشر والثالث عشر أفظع المجازر ضد الكثاريين والوالدنس
وهذه المجازر حصدت مئات الألوف من الرجال والنساء والأطفال .
- وينقل عن المؤرخ وليم جايس : ان العالم لم يعرف الاضطهاد الديني قبل ظهور الأديان
الموحدة , لقد كانت المسيحية في الواقع أول مذهب ديني في العالم يدعوا للتعصب وافناء الخصوم .
- هل ننسى محاكم التفتيش التي أنشأت عام 1481م وخلال أعوام قتلت أكثر من 340
ألف وهناك ألوف تم حرقهم وهم أحياء .
- وينقل عن بريفولت : أن المؤرخين يقدرون عدد الذين قتلهم المسيحيين في أوربا خلال
فترة قصيرة أكثر من 15 مليون انسان .
3- يذكر حنا النقيوس في كتابه تاريخ مصر :
- في عهد الامبراطور الروماني قسطنطين للفترة من 274م- 337م تم تدمير المعابد
النصرانية وأحرق المكتبات وسحل الفلاسفة وقتلهم وأحرقهم .
- قاد بطريرك الكنيسة المصرية تيو فيلوس 385م- 412م حملة اضطهاد ضد الوثنيين
فقضى على مدرسة الاسكندرية ودمر مكتبتها ومكتبات المعابد كما تم قتل وسحل وحرق الفيلسوف وعالم الفلك والرياضيات اناتية , كما تم تحطيم كل محتويات المعابد .
4- والى الذين يتبجحون بأن الاسلام أنتشر بالسيف فننقل لهم ماذكره المؤرخ النصراني
فيليب فارج والمؤرخ يوسف كرباج في كتاب المسيحيون في التاريخ الاسلامي العربي والتركي صفحة 25+46+47 : كان عدد سكان النصارى واليهود في مصر ابان خلافة معاوية حوالي 2500000 نسمة , وبعد نصف قرن أسلم نصف هذا العدد في عهد هارون الرشيد بسبب عدالة وسماحة الاسلام .
5- أقوال المؤرخين والمستشرقين ومنهم من رافق الحملات الصليبية :
- يقول المستشرق والمؤرخ السير توماس أرنولد في كتابه الدعوة الى الاسلام : انه من
الحق أن نقول ان غير المسلمين قد نعموا بوجه الاجمال في ظل الحكم الاسلامي بدرجة من التسامح لانجد لها معادلا في أوربا , وان دوام الطوائف المسيحية في سوط اسلامي يدل على أن الاضطهادات التي قاست منها أحيانا على أيدي المتزمتين والمتعصبين كانت من صنع الظروف المحلية , أكثر مما كانت عاقبة مبادئ التعصب وعدم التسامح .
- يقول العالم النصراني كيتانين : ان انتشار الاسلام بين نصارى الشرق كان نتيجة الاستياء
من السفسطة المذهبية الهيلينية , فتم تحويل تعاليم المسيح عليه السلام الى عقيدة محفوفة
بالشكوك والشبهات مما خلق حالة بالشعور باليأس وزعزع أصول العقيدة حتى أصبحت
خليطا من الغش والزيف وسادها الانقسام , فجاء الاسلام ببساطة ثقافته وعقيدته فأزال كل
الشكوك وقدم مبادئه بكل بساطة فترك قسم كبير النصرانية واعتنقوا الاسلام .
- يقول المؤرخ اللبناني الدكتور جورج قرم في كتابه تعدد الأديان ونظم الحكم :
ان فترات التوتر والاضطهاد لغير المسلمين في الحضارة الاسلامية كانت قصيرة جدا وسببها عدة عوامل , وبالدقة كان الاضطهاد في عهد المتوكل الذي كان ميالا للتعصب وعلى عهد الحاكم بأمر الله , ولكن للانصاف نقول أن الاضطهاد لم يخص النصارى بل شمل حتى المسلمين , وهناك عامل آخر وهو القسوة والظلم التي مارسها بعض النصارى الذين وصلوا الى مناصب مهمة في الدولة الاسلامية , وعامل ثالث فهو يرتبط بفترة التدخل الأجنبي في البلدان الاسلامية حيث قام الأجنبي باغراء الأقليات غير المسلمة واستدراجها للتعاون معه ضد الأغلبية المسلمة وتجلى ذلك من قبل القبط في مصر ونصارى سورية , ويؤكد على كلام الدكتور جورج ماقاله كل من جب و بولياك .
- يذكر الجبرتي في عجائب الآثار في التراجم والأخبار : لقد استقوى نصارى الشام بالقائد
التتري كتبغا وانحازوا للغزاة ضد المسلمين وتحولوا الى أداة اذلال واضطهاد للمسلمين , وأحضروا فرمانا من هولاكو ورشوا الخمر على المسلمين وصبوه في المساجد وخربوا المساجد والمآذن , ولم يتوقف الأمر أيام التتر بل تجدد أيضا أيام حملة نابليون بونابرت حيث أغوى النصارى فوقع في حبل الخيانة بعض اقباط مصر فقام المعلم يعقوب حنا بتشكيل فيلق قبطي بزي الجيش الفرنسي من أجل محاربة مسلمي مصر وحصلوا على موافقة من نابليون لابادة المسلمين في مصر .
- وجاء في القوانين المجرية والتي ذكرها لستيغا نودي فريس في كتاب القانون الدستوري
الصفحات 135+148+157 :
مادة 46 – كل من رأى مسلما يصوم أو يأكل على غير الطريقة المسيحية أو تمنع عن أكل لحم الخنزير أو يغتسل قبل الصلاة أو يؤدي شعائر دينية , وأبلغ السلطات بذلك يعطى له جزء من أملاك هذا المسلم مكافأة له .
مادة 47- على كل قرية مسلمة أن تشيد كنيسة وأن تؤدي لها الضرائب المقررة وبعد الانتهاء من تشييد الكنيسة يجب أن يرحل نصف مسلمي القرية وبذلك يعيش النصف الآخر معنا كشركاء في العقيدة , على أن يؤدوا الصلاة في كنيسة يسوع المسيح الرب بطريقة لاتترك شبهة في اعتقادهم .
مادة 48- لايسمح للمسلم أن يزوج ابنته رجلا من عشيرته وانما يتحتم أن يزوجها رجلا من الجماعة المسيحية .
مادة 49- اذا زار شخص ما مسلم أو اذا دعا مسلم شخصا لزيارته فيجب أن يأكل الضيف والمضيف معا لحم خنزير .
- يذكر كل من ستيفن رنسيمان , غوستاف لوبون , الراهب روبرت , الكاهن أبوس في كتبهم مايلي :
في أحد الأيام قام قومنا باقتحام بيت المقدس الذي لجأ اليه المسلمون فقاموا بقتلهم جميعا حتى كنا نخوض بالجثث والدماء الى الركب , وان ريتشارد قلب الأسد ذبح 2700 من أسرى المسلمين في عكا ولم يكتفي وجنوده بذلك بل قاموا بقتل زوجات وأطفال الأسرى , ان قومنا كانوا يجوبون الشوارع والبيوت ليرووا غليلهم بقتل المسلمين فكانوا يذبحون الرجال والشباب والأطفال والنساء بل انهم كانوا يبقرون البطون , اننا كنا لانرى في الشوارع سوى أكداس من جثث المسلمين , ان هذا لم يحصل في القدس فقط بل في كل بلد وصلناها , ففي معرة النعمان قتل جنودنا حوالي مائة الف مسلم .
6- نقلت الأهرام المصرية بتاريخ 6-3-1985 كلاما للبابا شنودة الثالث بطريرك الكنيسة
الأرثوذكسية : ان الأقباط في ظل حكم الشريعة الاسلامية يكونون أسعد حالا وأكثر أمنا , ولقد كانوا في الماضي كذلك حينما كان حكم الشريعة هو السائد , فنحن نتوق الى أن نعيش في ظل – لهم مالنا وعليهم ماعلينا – فمصر تجلب القوانين من الخارج وتطبقها علينا , فكيف نرضى بالقوانين المجلوبة ولا نرضى بقوانين الاسلام .
7- عندما تهيأ جيش الغزو الايطالي الصليبي لغزو ليبيا كان شعاره الصليب وكان بابا
الفاتكان بلباسه الكهنوتي يقف باجلال أمام الجيش ثم يقبل الصليب ويبدأ الجنود بالانشاد
قائلين : أماه لاتحزني .... أماه لاتقلقي .... أنا ذاهب الى طرابلس .... فرحا مسرورا .... لأبذل دمي في سبيل سحق الأمة الملعونة ....ولأحارب الديانة الاسلامية .... سأقاتل بكل قوتي لمحو القرآن .
- هل ينسى بابا الفاتكان تصريح بوش في أحد مؤتمراته الصحفية عندما قال : انها حملة
صليبية .
- هل ينسى بابا الفاتكان تصريحات رئيس وزراء ايطاليا عندما قال : أن الاسلام يدعوا
للعنصرية وهو دين الارهاب .
- وكتب الصحفي ديفيد سيلبورن مقالا تحت عنوان : هذه الحرب ليست ضد الارهاب انها
ضد الاسلام .
- كتبت مجلة ناشونال ريفيو مقالا تحت عنوان : انها الحرب فلنغذهم في بلادهم , و مما جاء
في المقالة علينا غزوهم في بلادهم وقتل قادتهم واجبارهم على التحول الى المسيحية .
- وجاء في المقالة الأسبوعية لنيويورك تايمز بتاريخ 7-10-2001 : انها حرب دينية .
- ذكرت منظمات حقوق الانسان الدولية والاقليمية حرب الابادة التي تعرض لها المسلمون
في البوسنة والهرسك وكوسوفوا حيث ذكرت تلك التقارير :
اغتصاب أكثر من 50 ألف مسلمة .
تم زرع نطاف الكلاب في أرحام المسلمات .
تدمير 614 مسجد بالكامل .
تدمير 534 مسجد تدمير جزئي .
تدمير مئات المدارس الاسلامية .
ولايمكن نسيان المجازر الجماعية مثل سربنيتشا وغيرها والتي تمت تحت مرأى ومسمع هيئة الأمم المتحدة وقواتها ومنظمات حقوق الانسان .
- هل يريد بابا الفاتكان أن ينسينا حضارة أوربا وأمريكا في العراق حيث عبروا عن رقيهم
وانسانيتهم عندما أعتدوا على النساء والرجال في سجن ابو غريب .
- هل يرفع راسه بابا الفاتكان بحضارة قومه الذين قتلو الأسرى وهم مقيدون في افغانستان .
- هل يريد أن يستفزنا بابا الفاتكان وقومه قتلوا من مسلمي الشيشان منذ عام 1991 وحتى الآن حوالي 600 ألف مسلم وهذا حسب اعترافات المنظمات الدولية لحقوق الانسان .
- عرضت القناة الأولى الألمانية تقريرا في برنامجها الأسبوعي بانوراما بتاريخ 24-6-2004 والذي أعده جون جوتس وفولكر شتاينيهوف , عن دور بعض الطوائف التبشيرية في العراق وقال : سيكون العراق مركز الانطلاق للحرب المقدسة .
- جاء في نيويورك تايمز بتاريخ 14-4-2004 : ان عزم بوش للبقاء في العراق هو حماس المبشر الديني .
- نقلت وكالة الأسو شيتد برس يوم 12-4-2004 من خطبة لقسيس في الجيش الأمريكي ألقاها في يوم الفصح في مدينة الفلوجة العراقية : نحن لسنا في مهمة سهلة لقد أخبرنا الرب بأنه معنا على طول الطريق , ولسنا خائفين من الموت لأن السيد المسيح سيعطينا حياة أبدية .
- يقول الرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون في كتابه الفرصة السانحة وفي كتابه نصر بلا حدود : لقد انتصرنا على العدو الشيوعي ولم يبقى لنا عدو الا الاسلام .
- نقلت صحيفة الحياة بتاريخ 8-2-2004 قولا لنواب بريطانيين من حزب العمال : ان الحرب على العراق كانت حملة صليبية .
- نقل شهود عيان من مدينة البصرة العراقية أنه أثناء زيارة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أقام قداسا مع الجنود وأنشدوا جميعا :
جند النصارى الزاحفين الى الحرب .
يتقدمكم صليب المسيح .
وبظهور آية النصر هربت كتائب الشيطان .
أخوة نمشي على خطى سار عليها القديسون .
وحدة الأمل والعقيدة .
- ألم يدعوا بيلي و فرنكلين جراهام في كتبهم الى تنصير كافة المسلمين ولو بالقوة .
- جاء في جريدة الأسبوع بتاريخ 28-6-2004 نقلا عن التلفزيون الألماني : ان أمريكا تقوم بحرب نصرانية تبشيرية وجعل العراق قاعدة لتنصير العالم الاسلامي .
- قال مارك راسيكوت رئيس الحملة الجمهورية بتاريخ 19-4-2004 : ان بوش يقود حملة صليبية عالمية ضد الاسلام .
وبعد كل ذلك يخرج علينا بابا الفاتكان ليتهجم على خاتم الأنبياء والرسل صلى الله عليه وسلم , متجاهلا تاريخ قومه الأسود الذي تفوح منه رائحة الدم والقتل والمجازر فاذا كان وصفه لنبينا بهذه الأوصاف فليعلم أن المهج والأرواح تفتدي هذا النبي ونسترخص النفس للدفاع عن نبينا , وإذا كان بيت بابا الفاتكان من زجاج فلا يرمي بيوت الآخرين بالحجر لأن الأمر سيرتد عليه وعلى قومه فهم من بدأ وعليهم تحمل النتائج .
إن الذي ينال من الأديان ورموزها هو شخص معتوه فاقد للقيم الأخلاقية .
إن حملاتكم الاستفزازية لن تزيد المسلمين إلا أستمساكا بالحق والإعتصام به .
إن هؤلاء لايقدرون أمانة العقل الذي وهبهم إياه الخالق عزوجل ولم يقدروا أمانة الكلمة ولايقدرون عاقبة كلامهم , فليتعظوا من التصرفات الحمقاء التي سبقهم إليها أجدادهم ثم ماذا كانت النتيجة فلقد عادوا من حيث أتو يحملون الذل والهزيمة والخيبة .

طريف السيد عيسى
14 – 9 - 2006
المقال منشور على :

قصيدة الحرية

الشاعر أحمد مطر
أخبرنا أستاذي يوما عن شيء يدعى الحرية
فسألت الأستاذ بلطف أن يتكلم بالعربية
ما هذا اللفظ وما تعنى وأية شيء حرية
هل هي مصطلح يوناني عن بعض الحقب الزمنية
أم أشياء نستوردها أو مصنوعات وطنية
فأجاب معلمنا حزنا وانساب الدمع بعفوية
قد أنسوكم كل التاريخ وكل القيم العلوية
أسفي أن تخرج أجيال لا تفهم معنى الحرية
لا تملك سيفا أو قلما لا تحمل فكرا وهوية
وعلمت بموت مدرسنا في الزنزانات الفردية
فنذرت لئن أحياني الله وكانت بالعمر بقية
لأجوب الأرض بأكملها بحثا عن معنى الحرية
وقصدت نوادي أمتنا أسألهم أين الحرية
فتواروا عن بصري هلعا وكأن قنابل ذرية
ستفجر فوق رؤوسهم وتبيد جميع البشرية
وأتى رجل يسعى وجلا وحكا همسا وبسرية
لا تسأل عن هذا أبدا أحرف كلماتك شوكية
هذا رجس هذا شرك في دين دعاة الوطنية
إرحل فتراب مدينتنا يحوى أذانا مخفية
تسمع ما لا يحكى أبدا وترى قصصا بوليسية
ويكون المجرم حضرتكم والخائن حامي الشرعية
ويلفق حولك تدبير لإطاحة نظم ثورية
وببيع روابي بلدتنا يوم الحرب التحريري
وبأشياء لا تعرفها وخيانات للقومية
وتساق إلى ساحات الموت عميلا للصهيونية
واختتم النصح بقولته وبلهجته التحذيرية
لم أسمع شيئا لم أركم ما كنا نذكر حرية
هل تفهم؟
عندي أطفال كفراخ الطير البرية
وذهبت إلى شيخ الإفتاء لأسأله ما الحرية
فتنحنح يصلح جبته وأدار أداة مخفية
وتأمل في نظارته ورمى بلحاظ نارية
واعتدل الشيخ بجلسته وهذى باللغة الغجرية
اسمع يا ولدي معناها وافهم أشكال الحرية
ما يمنح مولانا يوما بقرارات جمهورية
أو تأتي مكرمة عليا في خطب العرش الملكية
والسير بضوء فتاوانا والأحكام القانونية
ليست حقا ليست ملكا فأصول الأمر عبودية
وكلامك فيه مغالطة وبه رائحة كفرية
هل تحمل فكر أزارقة؟ أم تنحو نحو حرورية
يبدو لي أنك موتور لا تفهم معنى الشرعية
واحذر من أن تعمل عقلا بالأفكار الشيطانية
واسمع إذ يلقي مولانا خطبا كبرى تاريخية
هي نور الدرب ومنهجه وهي الأهداف الشعبية
ما عرف الباطل في القول أو في فعل أو نظرية
من خالف مولانا سفها فنهايته مأساوية
لو يأخذ مالك أجمعه أو يسبي كل الذرية
أو يجلد ظهرك تسلية وهوايات ترفيهية
أو يصلبنا ويقدمنا قربانا للماسونية
فله ما أبقى أو أعطى لا يسأل عن أي قضية
ذات السلطان مقدسة فيها نفحات علوية
قد قرر هذا يا ولدي في فقرات دستورية
لا تصغي يوما يا ولدي لجماعات إرهابية
لا علم لديهم لا فهما لقضايا العصر الفقهية
يفتون كما أفتى قوم من سبع قرون زمنية
تبعوا أقوال أئمتهم من أحمد لابن الجوزية
أغرى فيهم بل ضللهم سيدهم وابن التيمية
ونسوا أن الدنيا تجري لا تبقى فيها الرجعية
والفقه يدور مع الأزمان كمجموعتنا الشمسية
وزمان القوم مليكهم فله منا ألف تحية
وكلامك معنا يا ولدي أسمى درجات الحرية
فخرجت وعندي غثيان وصداع الحمى التيفية
وسألت النفس أشيخ هو؟ أم من أتباع البوذية؟
أو سيخي أو وثني من بعض الملل الهندية
أو قس يلبس صلبانا أم من أبناء يهودية
ونظرت ورائي كي أقرأ لافتة الدار المحمية
كتبت بحروف بارزة وبألوان فسفورية
هيئات الفتوى والعلما وشيوخ النظم الأرضية
من مملكة ودويلات وحكومات جمهورية
هل نحن نعيش زمان التيه وذل نكوص ودنية
تهنا لما ما جاهدنا ونسينا طعم الحرية
وتركنا طريق رسول الله لسنن الأمم السبأية
قلنا لما أن نادونا لجهاد النظم الكفرية
روحوا أنتم سنظل هنا مع كل المتع الأرضية
فأتانا عقاب تخلفنا وفقا للسنن الكونية
ووصلت إلى بلاد السكسون لأسألهم عن حرية
فأجابوني: “سوري سوري نو حرية نو حرية”
من أدراهم أني سوري ألأني أطلب حرية؟!
وسألت المغتربين وقد أفزعني فقد الحرية
هل منكم أحد يعرفها أو يعرف وصفا ومزية
فأجاب القوم بآهات أيقظت هموما منسية
لو رزقناها ما هاجرنا وتركنا الشمس الشرقية
بل طالعنا معلومات في المخطوطات الأثرية
أن الحرية أزهار ولها رائحة عطرية
كانت تنمو بمدينتنا وتفوح على الإنسانية
ترك الحراس رعايتها فرعتها الحمر الوحشية
وسألت أديبا من بلدي هل تعرف معنى الحرية
فأجاب بآهات حرى لا تسألنا نحن رعية
وذهبت إلى صناع الرأي وأهل الصحف الدورية
ووكالات وإذاعات ومحطات تلفازية
وظننت بأني لن أعدم من يفهم معنى الحرية
فإذا بالهرج قد استعلى وأقيمت سوق الحرية
وخطيب طالب في شمم أن تلغى القيم الدينية
وبمنع تداول أسماء ومفاهيم إسلامية
وإباحة فجر وقمار وفعال الأمم اللوطية
وتلاه امرأة مفزعة كسنام الإبل البختية
وبصوت يقصف هدار بقنابلها العنقودية
إن الحرية أن تشبع نار الرغبات الجنسية
الحرية فعل سحاق ترعاه النظم الدولية
هي حق الإجهاض عموما وإبادة قيم خلقية
كي لا ينمو الإسلام ولا تأتي قنبلة بشرية
هي خمر يجري وسفاح ونواد الرقص الليلية
وأتى سيدهم مختتما نادي أبطال الحرية
وتلى ما جاء الأمر به من دار الحكم المحمية
أمر السلطان ومجلسه بقرارات تشريعية
تقضي أن يقتل مليون وإبادة مدن الرجعية
فليحفظ ربي مولانا ويديم ظلال الحرية
فبمولانا وبحكمته ستصان حياض الحرية
وهنالك أمر ملكي وبضوء الفتوى الشرعية
يحمي الحرية من قوم راموا قتلا للحرية
ويوجه أن تبنى سجون في الصحراء الإقليمية
وبأن يستورد خبراء في ضبط خصوم الحرية
يلغى في الدين سياسته وسياستنا لا دينية
وليسجن من كان يعادي قيم الدنيا العلمانية
أو قتلا يقطع دابرهم ويبيد الزمر السلفية
حتى لا تبقى أطياف لجماعات إسلامية
وكلام السيد راعينا هو عمدتنا الدستورية
فوق القانون وفوق الحكم وفوق الفتوى الشرعية
لا حرية لا حرية لجميع دعاة الرجعية
لا حرية لا حرية أبدا لعدو الحرية
ناديت أيا أهل الإعلام أهذا معنى الحرية؟
فأجابوني بإستهزاء وبصيحات هيستيرية
الظن بأنك رجعي أو من أعداء الحرية
وانشق الباب وداهمني رهط بثياب الجندية
هذا لكما هذا ركلا ذياك بأخمص روسية
اخرج خبر من تعرفهم من أعداء للحرية
وذهبت بحالة إسعاف للمستشفى التنصيرية
وأتت نحوي تمشي دلعا كطير الحجل البرية
تسأل في صوت مغناج هل أنت جريح الحرية
أن تطلبها فالبس هذا واسعد بنعيم الحرية
الويل لك ما تعطيني أصليب يمنح حرية
يا وكر الشرك ومصنعه في أمتنا الإسلامية
فخرجت وجرحي مفتوح لأتابع أمر الحرية
وقصدت منظمة الأمم ولجان العمل الدولية
وسألت مجالس أمتهم والهيئات الإنسانية
ميثاقكم يعني شيئا بحقوق البشر الفطرية
أو أن هناك قرارات عن حد وشكل الحرية
قالوا الحرية أشكال ولها أسس تفصيلية
حسب البلدان وحسب الدين وحسب أساس الجنسية
والتعديلات بأكملها والمعتقدات الحالية
ديني الإسلام وكذا وطني وولدت بأرض عربية
حريتكم حددناها بثلاث بنود أصلية
فوق الخازوق لكم علم والحفل بيوم الحرية
ونشيد يظهر أنكم أنهيتم شكل التبعية
ووقفت بمحراب التاريخ لأسأله ما الحرية
فأجاب بصوت مهدود يشكو أشكال الهمجية
إن الحرية أن تحيا عبدا لله بكلية
وفق القرآن ووفق الشرع ووفق السنن النبوية
لا حسب قوانين طغاة أو تشريعات أرضية
وضعت كي تحمي ظلاما وتعيد القيم الوثنية
الحرية ليست وثنا يغسل في الذكرى المئوية
ليست فحشا ليست فجرا أو أزياء باريسية
والحرية لا تعطيه هيئات الكفر الأممية
ومحافل شرك وخداع من تصميم الماسونية
هم سرقوها أفيعطوها؟ هذا جهل بالحرية
الحرية لا تستجدي من سوق النقد الدولية
والحرية لا تمنحها هيئات البر الخيرية
الحرية نبت ينمو بدماء حرة وزكية
تؤخذ قسرا تبنى صرحا يرعى بجهاد وحمية
يعلو بسهام ورماح ورجال عشقوا الحرية
اسمع ما أملي يا ولدي وارويه لكل البشرية
إن تغفل عن سيفك يوما فانس موضوع الحرية
فغيابك عن يوم لقاء هو نصر للطاغوتية
والخوف لضيعة أموال أو أملاك أو ذرية
طعن يفري كبدا حرة ويمزق قلب الحرية
إلا إن خانوا أو لانوا وأحبوا المتع الأرضية
يرضون بمكس الذل ولم يعطوا مهرا للحرية
لن يرفع فرعون رأسا إن كانت بالشعب بقية
فجيوش الطاغوت الكبرى في وأد وقتل الحرية
من صنع شعوب غافلة سمحت ببروز الهمجية
حادت عن منهج خالقها لمناهج حكم وضعية
واتبعت شرعة إبليس فكساها ذلا ودنية
فقوى الطاغوت يساويها وجل تحيا فيه رعية
لن يجمع في قلب أبدا إيمان مع جبن طوية

الاثنين، أكتوبر 12، 2009

ياوطني ... قصيدة مهداة لكل المهجرين والمغتربين

يا وطني ...

للشاعر : محمد نجيب بلحاج حسين
مقطوعُ الأرجُـلِ والأذْرُعْ --------- مكسور الهامة والأضلُـعْ
تُهَمُ التّخْويـنِ تطارِدُنـي ---------- تَشْتَـمّ ظِلاليَ...تستَطْلِـعْ
و الكونُ الواسِعُ يحشُرُني ---------- في جُحْرِ الحيّةِ والضّفـدعْ
في كـلّ طريـق أقصـده ---------- يتبعُني المخبـرُ للمخْـدعْ
وجهاتُ الكونِ بـلا عـددٍفي ---------- وجهيَ تُغلقُ أوْ تُمنَـعْ
والعِشقُ السّاكنُ أوعيتـي -------- لِلْوطنِ الغالي ... لا يُقْلَـعْ
يا وطني ... هل عشقُك --------- إلاإيمـانٌ بجـلال المُبـدعْ؟
يا وطني يَغتـال حنينـي ---------- طُغيانٌ يجعلنـي أُصـرَعْ
أَوَ ضِقتَ على موطئ قـدمٍ --------- من حبك تُسقَى ... لا تَشبَعْ
بأديمـك تمتـدّ جـذوري ---------- بفضائك تختـال الأفْـرُعْ
يا وطني أهـواك بصـدقٍ ---------- لا يقبلُ شكّا ... لا يُصـدَعْ
يا وطني أُطـرِدت لأنّـي --------- في غير صلاتيَ لا أركـعْ
يا وطني ، أمنيتـي أنّـي ---------- في أرضك أحيا أو أصـرَعْ
تربتـك الفيحـاء دوائـي ---------- وبغير العـودة لـن أقنَـعْ
يا وطني في عشقك أشقى ---------- لكنّـي بالعشـق سأرجـعْ
لن أنسى فضلك يا وطنـي --------- صوتي سيلعلعُ، لن أخضعْ
سأعـود لألقـاك نقـيّـا ---------- سأجرّف كـلّ المستنقـعْ.

عندما يكون سلاح المقاومة وسيلة للخداع !!!


لايمكن لأي إنسان حر شريف مهما كان دينه وعرقه وفكره أن يقبل بالإحتلال , وكل الشعوب التي تعرضت للأحتلال قاومت المحتل حتى حصلت على إستقلالها .
وإن كل شرائع السماء وقوانين الأرض تعطي الحق للشعب الذي يتعرض للإحتلال أن يقاوم بكل الوسائل لتحرير أرضه .
من هذا المنطلق نؤيد كل حركات التحرر .
لكن كم هو مؤلم ومخيب للآمال عندما تستخدم بعض حركات التحرر سلاح المقاومة لإرهاب الشعب الذي احتضنها وحماها ورعاها .
كان الناس يلهجون مؤيدين لحزب الله اللبناني كونه يرفع سلاح المقاومة ضد المشروع الصهيوني في المنطقة , لكن أصابتهم الخيبة واكتشفوا الخديعة الكبرى لذلك السلاح الذي اصبح وسيلة للترويع والتدمير بحق الآمنين من أبناء بيروت وباقي مناطق لبنان .
ولا زال البعض يغمض العين ولايريد أن يرى الحقيقة , رغم أنها اصبحت واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار , ورغم وضوحها فسوف اقدم بعض الحقائق لأولئك الذين مازالت الشعارات تخدعهم .

السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني لايترك خطابا إلا ويؤكد فيه على عروبية سلاح المقاومة ولبنانية حزب الله , بينما الحقائق تقول غير ذلك , وإليكم بعضها :
1-بتاريخ 12/4/2004 وقف السيد مقتدى الصدر( زعيم التيار الصدري وجيش المهدي في العراق ) في مسجد الكوفة قائلا :( أنا اليد الضاربة لحزب الله اللبناني في العراق) .
ومن يخفى عليه ماذا فعل ويفعل جيش المهدي في أبناء العراق من قتل وحشي بربري , وتهجير لملايين السنة من بغداد , حتى لم يسلم منه الفلسطينيين المقيمين في العراق حيث قامت ميليشيات جيش المهدي بقتل مئات الفلسطينيين .

فأين عروبة سلاح المقاومة ؟
وأين لبنانية حزب الله ؟
2- بتاريخ 21/4/2005 وجه الحزب الوطني في الأحواز نداء إلى السيد حسن نصر الله يدعوه لسحب كافة عناصر حزب الله اللبناني من إيران والتي تشارك قوات الأمن الإيراني في قتل عرب الأحواز .
فاين عروبة سلاح المقاومة ؟
ولا تنسى ياسيد حسن أن نسبة كبيرة من عرب الأحواز هم من الشيعة .
أم أن الولاء لولي الفقيه في قم يقتضي قتل كل من هو ليس بفارسي ؟
3- بتاريخ 10/4/2006 قامت المنظمة الوطنية الأحوازية بتوجيه رسالة إلى السيد حسن نصر الله , تشرح معاناة العرب الأحوازيين على يد النظام الإيراني , ومما جاء في الرسالة :
( المؤكد أن النظام الإيراني لاتنقصه العناصر ولا الخبرة في قمع الشعب الأحوازي , إلا أن استخدامه للعناصر اللبنانية العربية وعناصر من فيلق بدر العراقي , لقمع المتظاهرين الأحوازيين , تدل بوضوح على حجم المؤامرة والفتنة التي ينوي زرعها بين الأشقاء العرب المسلمين من أبنائنا وأبنائكم , ولا نظن أن أمرا كهذا لايستدعي التدخل العاجل والفوري من قبلكم .
ثم تقول الرسالة : سماحة السيد حسن نصر الله ننا شدكم بأن تطلعوا مناضليكم الشرفاء في حزب الله بمدى خطورة مشاركتهم في قمع أشقائهم العرب الأحوازيين الأبرياء ).

وماذا عن هذه أيضا ياسيد المقاومة العربية ؟
4- بتاريخ 3/8/2006 صرح حجة الإسلام الإيراني علي أكبر محتشمي والذي عمل سفيرا في سورية للفترة 1982-1985 كما عمل أيضا وزيرا للداخلية في إيران , حيث كشف النقاب لصحيفة شرق الإيرانية (
أنه يعتبر الأب المؤسس لحزب الله اللبناني , وأن عناصر من حزب الله شاركت بالقتال اثناء الحرب الإيرانية العراقية جنبا إلى جنب مع الحرس الثوري الإيراني ,وأن أكثر من 100 ألف من عناصر حزب الله تلقوا تدريبات عسكرية قتالية في إيران منذ تأسيس حزب الله , وكل ذلك كان يتم بأوامر من الإمام الخميني ).
وماذا عن هذه ياسيد حسن نصر الله صاحب النصر الإلهي ؟
فهل طاعتك العمياء لولي الفقيه تدعوك لقتل العراقيين العرب ؟

هذا هو سلاح المقاومة , وأترك لكم ترجمة هذا السلاح , هل هو عربي لبناني ؟ أم فارسي ؟
وأنتقل لموقف حزب الله وأمينه العام السيد حسن نصر الله من حكومة السيد فؤاد السنيورة, حيث لم تخلوا خطبة نارية للسيد حسن نصر الله من اتهامه لها بالخيانة والعمالة وتنفيذ مخططات أعداء الأمة .
إلى أن وصل الأمر إلى إحتلال بيروت , ولنعذر سلاح المقاومة فلربما اصبحت بيروت تل أبيب .
ولكن العجيب الغريب أن السيد حسن نصر الله يريد أن يستغبي أو يتغابى معتقدا أن لا ذاكرة لدى الشعوب , وهنا سوف أسرد بعض المواقف والتصريحات للسيد حسن نصر الله لنرى حجم التناقض بين حسن نصر الله اليوم وحسن نصر الله في الماضي .
1- لنعد ياسيد حسن للوراء تسع سنوات تقريبا ونذكرك بكلام قلته في صالون السيد سميح الصلح في بيروت , عندما هدد الأمين العام السابق لحزب الله السيد صبحي الطفيلي بالعصيان المدني وحينها سميت بثورة الجياع , عندها قلت ياسيد حسن
:( إن العصيان المدني غير مقبول بالمعنى الشرعي , بل إن حفظ النظام العام واجب وعدم الإلتزام بالقوانين يرتب مفاسد كبيرة على أوضاع الناس ....إلى أن قلت : وهذا يحتاج إلى اذن من ولي الفقيه ).
ياسبحان الله , فمالذي تغير ياسيد حسن ؟
وهل في لبنان حسنين نصر الله , واحد في الماضي والثاني يقود عصيان وسطوا مسلح في بيروت اليوم ؟
2- في أكثر من خطبة اتهمت حكومة السيد فؤاد النسيورة بالعمالة , كونها تنفذ مخططات المشروع الأمريكي .
ولكن ماذا عن حكومة المالكي في العراق والتي جاءت على الدبابة الأمريكية وتأتمر مباشرة بأوامر البنتاغون , بينما حكومة السيد السنيورة جاءت عن طريق الشعب .

فلماذا يدافع نائبك الشيخ نعيم قاسم عن حكومة المالكي التي جاءت تحت حماية الحراب الأمريكية ؟
3- لاتمر خطبة صاروخية لك ياسيد حسن نصر الله إلا وتتهم فيها الأكثرية في لبنان بتهم شتى شرقا وغربا , وتدعوا للتخلص منها .
بينما في أحد خطبك اللي هي تقول
( ليتح للشعب العراقي أن يعبر عن رأيه وخياره , وليتح للشعب العراقي أن يختار نوابه ولو في ظل الإحتلال ).
ونضع مائة خط أحمر تحت : ولو في ظل الإحتلال .
وتبرر ذلك أن يقاوم الشعب العراقي سياسيا .
طيب ياصاحب النصر الإلهي , لماذا لاينخرط حزب الله في العملية السياسية ويعمل من داخل الأطر الشرعية , كما تطلب من العراقيين , ولاتنسى أن العراق محتل , بينما الأكثرية هم من الشعب اللبناني .
4- في أحد خطبك دافعت عن السيد الحكيم أحد عرابي الإحتلال للعراق , لكننا لم نسمع منك كلمة واحدة تنتقد فيها الحكيم عندما طلب بقاء قوات الإحتلال في العراق , ولا تنسى الزيارة التاريخية للحكيم عندما طاف سبع أشواط في البيت الأبيض طالبا من بوش البقاء في العراق .
بينما خطبك المعهودة تتهم فيها حكومة السيد السنيورة بالعمالة .
فماذا تسمي سلوك وتصرف الحكيم ؟!
5- في أحد خطبك ياسيد حسن نصر الله شنيت هجوما لاذعا على السيد السنيورة لمجرد أنه استقبل رايس .
لكننا لم نسمع منك كلمة واحدة تنتقد فيها حليفك بشار الأسد عندما صافح كاتساف رئيس بني صهيون في ساحة الفتيكان في جنازة البابا .
ولا أعتقد أنك لاتتابع ياسيد حسن نصر الله لهاث حليفك بشار الأسد من أجل المفاوضات مع بني صهيون .
فكيف تفسر لنا اتهامك للسيد السنيورة بالعمالة , وتصف حليفك بشار الأسد بالممانعة ؟
نرجوا أن تترجم لنا هذا التناقض ياسيد حسن نصر الله .
6- في خطبة لك ياسيد حسن نصر الله , اتهمت حكمة السيد السنيورة بالفساد ووووو.
ولكن لاتنسى أنك كنت شريكا في هذه الحكومة لأكثر من سنة , وشاركت بمعظم القرارات التي اتخذتها هذه الحكومة والتي بلغت حوالي 2876 قرار ووزراء حزب الله لم يشاركوا إلا فقط بقرارين من هذه القرارات .
فبالله عليك ماذا تفسر كل ذلك ؟
7- سيد حسن نصر الله دائما تتهم حكومة السيد السنيورة بأنها غير شرعية .
وحزبك كان مشارك في هذه الحكومة .
وأيضا أنت تطلب بتوسيع المشاركة فيها
.
فكيف تقبل على نفسك المشاركة بحكومة عميلة , خائنة , فاسدة ؟
8- لاتخلوا خطبة لك سيد حسن نصر الله من إتهام السي أي إيه في التآمر على سلاح المقاومة .
لكن لم تقل لنا رأيك بحليفك بشار الأسد الذي يستخدم سجونه للتحقيق مع بعض المعتقلين الذين ترسلهم السي أي إيه لسجون حليفك بشار الأسد للتحقيق معهم كونه نظام متقدم في فنون التعذيب وانتزاع الإعترافات .

فماذا تسمي ذلك ياسيد حسن نصر الله ؟
أعتقد هذه الأمثلة تكفي لمن ألقى السمع وهو شهيد .
هذه الأمثلة تكفي لمن يريد البحث عن الحقيقة , فلقد سئمنا الذين ركبوا ظهورنا , وتلاعبوا بعواطفنا وأعصابنا , فاستخدموا قضية فلسطين كمدخل للإستهبال على الشعوب , تلك الشعوب التي أعطت لعقولها إجازة وتركت الأخرين يعبثون في القضية ويتاجرون فيها .
إن الوثائق قد مدت أعناقها , ولم تعد تخدعنا شعارات سلاح المقاومة , السلاح الذي تم إعداه لمشروع فارسي في المنطقة , حربته النظام السوري وحزب الله اللبناني !!!
طريف السيد عيسى
13/5/ 2008
هذا المقال نشر على موقع العربية نت

مابين الوعظ والواعظين : شروط وضوابط ومؤهلات - 3/3

ثالثا – مصادر الموعظة :
لدينا مراجع تغنيا وتثري معلوماتنا , يمكن الإعتماد عليها في الوعظ والتعليم , ولابد للواعظ أن ينهل من هذه المراجع لتكون معلوماته مستقاة من ينابيع صافية , ويمكن ذكر بعض هذه المصادر :
القرآن الكريم , السنة والسيرة النبوية , سيرة الصحابة والسلف الصالح والتابعين , قصص الأولين , خبرة الواعظ ومعلوماته التي اكتسبها في حياته .

( نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن وإن كنت من قبله لمن الغافلين ) سورة يوسف – آية 3.
لكن على الواعظ أن يتحقق ويتثبت مما ينقل , حتى لايقدم للناس معلومات خاطئة أو موضوعة أو مدسوسة , فالوعظ تبيلغ لدين الله , وتبيلغه يجب ان يكون بمعلومات صحيحة وموثقة .
رابعا – أمراض بعض الوعاظ :
1-انفتاح الشهية للكلام:
فأصبح حب الحديث داء مزمناً لا علاج له إلا بارتقاء المنبر، وتوليد الكلام، وقد كان السلف ينأون عن الكلام، ويجنحون إلى الصمت، ويحمدون الله على السلامة، فإذا ابتلوا بالقول استعانوا بالله وقالوا، واليوم أصبح الواحد منا همه أن يعظ، ولو لم يعمل بما يقول، بل ربما ليس لديه علم شرعي أصلاً، فهو يحرف في الحديث، ويتدفق بالجمل ولو لم يجد المعاني.
2- عدم توفر العلم بالإلقاء:
نتيجة عدم الدربة المسبقة على الخطابة، وعدم ترويض النفس عليها وسوء الإلقاء، مما يضيع على المتكلم مادته وأفكاره فبعضهم يخفض في موضع الرفع، ويرفع في موضع الخفض، وبعضهم يسير العنق في السهول فتجد تنافر الإشارات والعبارات والنغمات والإيقاعات، وإنما الخطيب المجيد من وافقت إشارته عبارته، وحسنت نغمته، وجادت بديهته.

3- إقحام نفسه بالفتوى:
أن من الوعاظ من يظن أنه إذا أحسن الكلام أحسن الفتيا، فتجده يستقبل الأسئلة، ويتحدث في كل مشكلة، ويجيب عن كل سؤال حتى في المعضلات، فيصبح ضحكة للناس، ونادرة للسمار.
4- الفرح للمديح وكثرة الحضور :
ومنهم من يحب الثناء، ويعشق المديح، ويستأنس للإطراء، ويهش لتقبيل الرأس، وربما حنا رأسه للناس ليقبلوا رأسه، وربما وجد في نفسه ممن لا يمنحه تقبيلاً , ومنهم من يفرح لكثرة الحضور , وينزعج لقلتهم , ويعاتب في ذلك , وقد يكون هو السبب لنفور الناس من الموعظة .ومنهم من يحدث في المجالس عن مدى تأثير وعظه، وكيف بكى الناس من كلامه، وكم تاب في مجالسه، وكثرة من يحضر له، فهو دائماً وأبداً يعيش ذاته، ويترجم لشخصه، ويتحدث عن سيرته الذاتية.
5- الغرام بلقب الشيخ :
ومنهم المغرم بالمشيخة، الحريص على التعالم حيث المشلح والتظاهر بكبر السن، ورجاحة المشية، والانحناء، والتنحنح، والتصدر في الطريق والمجلس، وتفريغ الكلام في قوالب رؤية النفس، كأن يقول هكذا قال مشايخنا، وهذا ما أراه، والذي يظهر لي,وقال لي بعض إخواننا , وحدثني بعض طلابي , وأخبرني أحد من يحضر دروسي , واتصل بي بعض المشايخ , وهكذا يفعل العجب بأصحابه
6- التناقض بين طرحه وسلوكه :
بعض الوعاظ ومن يسمون بالشيخ , تراه يتحدث عن أمر معين فيتشدد في طرحه , ويعتبر هذا الخلل هو السبب بالنظرة السلبية من قبل الغير تجاه الإسلام , لكن هذا الواعظ هو نفسه يرتكب ماينهى عنه الآخرين , وأي تناقض
هذا !!! وكيف سيصدقه الناس !!! ولماذا هذا التغابي على الناس !!!

( قال الإمام الغزالي رحمه الله : الوعظ زكاة نصابه الإتعاظ , فمن لانصاب له كيف يخرج الزكاة ).
خامسا – مقترحات ونصائح :
1- يتوجب على القائمين على المساجد أو المراكز الإسلامية وخاصة في الغرب كون لاتوجد سلطة يدعمها قانون , أن تكون لديهم خطة دعوية , تتضمن الهدف من الدروس, نوعية الدروس , المدرسين والخطباء والوعاظ .
2- يتم إختيار المدرسين والخطباء والوعاظ من أصحاب الإختصاص والعلم والخبرة والكفاءة , لا أن يكون الإختيار تحصيل حاصل , أو إرضاء وإسكاتا للبعض حتى لاينتقدوا القائمين على العمل والإدارة , ذكر لي أحدهم أن عندهم
شخص يقوم بمهمة الوعظ لكنه غير أهل لذلك , فنصح إدارة المسجد أن توقفه عن الوعظ , فكان جوابهم : نحن نعرف أنه ليس لديه علم , ونعرف كل شئ عنه , لكن لانريد مشاكل معه , فلننظر كيف يتم التعامل مع الأمور التي تخص الشرع والدين !!! بينما لو كان أمرا دنيوي لتم التعامل بطريقة مختلفة تماما .
3- منع القائمين على الوعظ بالدخول في قضايا الخلاف الفقهي , منعا للفتنة والقيل والقال .
4- تشكيل لجنة شرعية تختص بالفتاوى وما يتعلق بها .
5- عدم المساح لأي شخص بإعطاء درس إلا بعد علم القائمين على العمل .
6- معرفة ماسيتم طرحه بالدروس خشية طرح ما لايناسب ويسبب المشاكل داخل المسجد أو خارجه .
7- التركيز على مايهم ويلامس واقع الناس وهمومهم .
8- التركيز على سماحة ورحمة وعدالة الإسلام .
الخاتمة :
في الختام أنبه الإخوة إلى أن بعض ماذكر عن الموعظة والواعظ ما هو إلا خطوة على طريق البناء والإعداد للواعظ والداعية المسلم ، وحتى يتحقق هذا الهدف لا بد من الاهتمام بالتدرب والممارسة العملية لهذه المهارات .
كما أنبه إخواني الكرام إلى أن كثيراً من القواعد والمهارات قابلة للاجتهاد ، وقد تختلف فيها الأنظار ، فلعل أخاً كريماً وناصحاً مشفقاً يعذرنا إن أخطأنا أو قصرنا في شيء ، ويتمم معروفه بالنصح والتسديد .
أسأل الله تعالى أن ينفعنا بما جمعنا وأعددنا وكتبنا، وأن يجعل ما نتعلمه عوناً لنا على تبليغ شرعه ، والدعوة إلى دينه .
اللهم يا حي يا قيوم ، برحمتك نستغيث ، أصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين .
والحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .